المنامة : ارجأت محكمة بحرينية الاربعاء محاكمة 15 بحرينيا تتهمهم السلطات بالمشاركة في مواجهات مع الشرطة وسرقة سلاح ناري، الى 11 ايار/مايو المقبل للاطلاع خصوصا على تقرير لجنة طبية شكلتها المحكمة للبحث في احتمال تعرضهم للتعذيب. وقال المحامي حافظ حافظ الناطق باسم هيئة الدفاع عن المتهمين لوكالة فرانس برس ان المحكمة quot;تسلمت رسميا تقرير لجنة طبية قامت بتعيينها في جلسة سابقةquot;، مضيفا quot;ان النيابة العامة اثارت في جلسة اليوم (الاربعاء) بعض الاعتراضات على هذا التقريرquot;.

وقال حافظ quot;لم نطلع حتى الان على تقرير اللجنة الطبية وطلبنا أجلا للاطلاع على التقرير وتقديم شهود نفي (للاتهامات) فقررت المحكمة تأجيل الجلسة الى 11 ايار/مايوquot;.وانعقدت جلسة اليوم الاربعاء وسط تدابير امنية مشددة حيث رابطت قوات مكافحة الشغب عند مداخل وزارة العدل وسط العاصمة المنامة وتجمهر اهالي المتهمين وبعض انصارهم امام البوابة الرئيسية وفي قاعة المحكمة.

وكانت هيئة الدفاع عن المتهمين طلبت في 24 شباط/فبراير الماضي quot;عرض المتهمين على لجنة طبيةquot;، وفق ما اعلن المحامي سامي سيادي لوكالة فرانس برس، للتحقيق في افادات المتهمين خلال الجلسة حول تعرضهم للتعذيب خلال الاعتقال.وهذه جلسة المحاكمة الرابعة للمتهمين الخمسة عشر الذين تتهمهم السلطات بالتجمع دون ترخيص واثارة الشغب وسرقة سلاح واحراق سيارة للشرطة واستخدام العنف ضد عناصر الشرطة.

وتتهم النيابة العامة الموقوفين خصوصا باحراق سيارة للشرطة والاستيلاء على اسلحة وذخائر خلال المواجهات التي وقعت في مناطق شيعية غرب العاصمة في 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي.واعتقل المتهمون على خلفية تلك المواجهات التي تصاعدت خصوصا بعد وفاة شاب قال شهود عيان انه استنشق عرضا غازا مسيلا للدموع، فيما اكدت وزارة الداخلية والنيابة العامة ان وفاته طبيعية حسب تقرير لجنة طبية شكلتها النيابة العامة. واثارت هذه المواجهات والمحاكمات انتقادات وجهت للسلطات البحرينية حول عمليات تعذيب مفترضة تعرض لها الموقوفون، الامر الذي تنفيه السلطات البحرينية.