صنعاء: قالت مصادر يمنية مطلعة ان اللجنة القطرية المشرفة على تنفيذ بنود اتفاق انهاء التمرد واحلال السلام بمحافظة صعدة شمالي اليمن برئاسة مساعد وزير الخارجية القطري سيف ابو العينين ستعود اليوم لاستئناف المساعي والجهود المبذولة لانهاء التمرد وفق الاتفاق الموقع عليه في قطر.

وأكدت صحيفة ( 26 سبتمبر) المتحدثة باسم وزارة الدفاع اليمنية ان هناك خطوات سيتم اتخاذها خلال الايام المقبلة لتفعيل الخطوات والاجراءات الكفيلة باحلال السلام انطلاقا من حرص القيادة السياسية على انهاء التمرد وحقن الدماء وعودة الحياة الطبيعية الى المناطق التي شهدت وتشهد أعمالا مخلة بالأمن والاستقرار.
وكان المستشار السياسي للرئيس اليمني الدكتور عبد الكريم الارياني أكد في تصريحات صحفية ان الوساطة القطرية مستمرة وان هناك خطوات ايجابية تم اتخاذها وتنفيذها في اطار اتفاق الدوحة مجددا ثقته بالجهود القطرية لبناء الثقة والحل النهائي للتمرد واحلال السلام في صعده.

واكد الارياني ان هناك خطوات ايجابية تم تحقيقها على ارض الواقع تتمثل في انهاء المواجهات العسكرية ووقف سفك الدماء وعودة أعداد كبيرة من المواطنين الى مساكنهم اضافة الى انسحاب الجيش من أماكن كان منتشرا فيها.
يذكر أن الوساطة القطرية بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين بدأت أعمالها منذ أكثر من عام تعهدت خلالها قطر بتحمل تكاليف اعادة أعمار صعدة وأنشأت فعلا صندوق اعادة الاعمار.
وكانت شهدت العاصمة القطرية الدوحة قبل نحو ثلاثة أشهر توقيع اتفاقية بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين حيث مثل الجانب الحكومي مستشار الرئيس اليمني الدكتور عبدالكريم الارياني ومثل الحوثيين صالح هبرة