واشنطن: قلص وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس بمعدل 171 مليون دولار ميزانية مشاريع اعادة الاعمار في العراق تحت ضغط الكونغرس الذي يطالب بمزيد من الجهود المالية العراقية، حسب ما اعلن مصدر برلماني. وفي رسالة الى رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ كارل ليفن، قال غيتس انه قرر عدم المطالبة ب171 مليون دولار مخصصة لاعادة اعمار مراكز الشرطةquot; من اصل ميزانية تصل الى مجموعه 590 مليون دولار كان طلبها من الكونغرس لمشاريع اعادة الاعمار.

واوضح في هذه الرسالة التي نشرتها وسائل الاعلام quot;كبديل على ذلك، سوف نطلب من الحكومة العراقية تمويل هذا المشروعquot;. واضاف quot;سمعت جيدا ما قالته اللجنة في مسألة ضرورة ان يساهم العراق في مشاريع اعادة الاعمار الاقتصادي والبنى التحتية وانا موافق معكم على ضرورة ان يدفع العراقيون جزءا متزايدا من التكاليف المتعلقة بامنهمquot;.

ومن ناحيته، قال السناتور كارل ليفن ان quot;المكلفين الاميركيين دفعوا اصلا ما لا يقل عن 27 مليار دولار لاعادة الاعمار في العراق في حين يحصل العراق على عشرات مليارات الدولارت من عائدات النفط الذي ترتفع اسعاره بشكل كبير. من غير المقبول ان يستمر المكلفون الاميركيون في تحمل عبء يجب ان تتحمله الحكومة العراقيةquot; مشيدا بمبادرة غيتس.

وكانت وزارة الدفاع طلبت في الثالث من نيسان/ابريل من الكونغرس ميزانية بقيمة 590 مليون دولار لاعادة الاعمار وتحسين البنى التحتية في العراق. وكانت هذه الميزانية قد طلبت في العام 2007 لتدريب وتجهيز القوات العراقية. وكذلك شدد النائب ايك شلتون، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، على ضرورة زيادة مساهمة العراق في اعادة اعماره. وقال ان quot;اعادة الاعمار هي شيء يجب ان يتم ويجب ان يتحملوا المسؤولية (العراقيين)quot;. واضاف quot;بامكانهم ان يدفعوا اكثر بكثير مما دفعوا حتى الانquot; بفضل العائدات النفطية.