بغداد: اعلن متحدث اميركي في بغداد الاربعاء ان الجنود الاميركيين يتعاونون مع اجهزة استخبارات من دول اخرى لاعتقال quot;ارهابيينquot; وquot;انتحاريينquot; في العراق. وقال الجنرال كيفن برغنر للصحافيين quot;بتنا ناشطين اكثرquot;، مؤكدا ان المجموعات التي تهاجم القوات الاميركية والعراقية عليها اولا ان تعبر الحدود.

واضاف الضابط الاميركي quot;نعزز تعاوننا مع اجهزة الاستخبارات في دول اخرى في محاولة لوقف تدفق الارهابيين الاجانب الذين يسعون للمجيء الى العراقquot;، من دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل عن الدول المتعاونة. واوضح ان quot;تنظيم القاعدة يعول على مصادره من الخارج، خصوصا في ما يتعلق بالانتحاريينquot;.

ولم يذكر دولة محددة، لكن الولايات المتحدة تتهم سوريا خصوصا بعدم بذل جهود كافية للحؤول دون تسلل المقاتلين ونقل الاسلحة الى العراق. وتنسق الاجهزة الاميركية مع نظيراتها في دول مجاورة للعراق، مثل الاردن والمملكة العربية السعودية. واكد برغنر ان معلومات افضل اتاحت ضبط اسلحة ومتفجرات، اضافة الى اعتقال خمسين مشتبها بهم الاسبوع الفائت. واوضح ان استجواب المعتقلين اثبت عدم قدرتهم على التحرك من دون تلقي دعم من دول اجنبية، لافتا الى ان تعاونا افضل مع اجهزة الاستخبارات سمح بتقليص العنف في العراق.