صنعاء: افرج عن السائحتين اليابانيتين اللتين كانت مجموعة قبلية خطفتهما الاربعاء في محافظة مأرب شرق صنعاء، حسبما اعلن زعيم قبلي. واكدت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها الالكتروني الافراج عن المرأتين.

كما اكدت وزارة الخارجية اليابانية في طوكيو الافراج عن السائحتين، مشيرة الى انهما في صحة جيدة، وفي امان.

وقال محمد حسن بن معيلي، زعيم قبيلة آل معيلي عبيدة التي تنتمي اليها المجموعة الخاطفة، لوكالة فرانس برس ليل الاربعاء الخميس quot;تم الافراج عن الرهينتينquot;. واوضح انه تم تسليمهما الى مسؤول قبلي كبير حمد بن علي بن جلال quot;الذي سيسلمهما بدوره الى الاجهزة الامنيةquot;.

وقامت مجموعة مسلحة عصر الاربعاء بخطف السائحتين اضافة الى سائقهما على طريق سد مأرب التاريخي واقتادتهم الى جهة مجهولة، بحسب ما افاد مصدر من السلطات المحلية.وافرج عن السائق في وقت لاحق.

وقال محمد حسن بن معيلي ان الخاطفين تمكنوا من الفرار. وكان المصدر نفسه قال قبل الافراج عن الرهينتين ان بعض افراد القبيلة يرفضون تسليم الخاطفين.

وطالب الخاطفون بان تفرج الحكومة اليمنية عن فرد في القبيلة يدعى مالك بن حسن معيلي كان اوقف للاشتباه بمشاركته في اعتداء في 16 نيسان/ابريل تسبب بمقتل ثلاثة شرطيين في مارب.وخطف اكثر من مئتي اجنبي خلال السنوات ال15 الماضية في اليمن على ايدي افراد في قبائل محلية.

وخطف السياح امر شائع في المناطق القبلية اليمنية وغالبا ما يكون الهدف منه الضغط على السلطات لتحقيق مطالب معينة، وتنتهي معظم هذه العمليات بالافراج عن المخطوفين.في كانون الاول/ديسمبر 1998، قتل ثلاثة بريطانيين واسترالي خطفهم اسلاميون خلال هجوم نفذته القوى الامنية اليمنية.