واشنطن: قال البيت الأبيض اليوم ان الرئيس جورج بوش لا يتوقع أي quot;طفرات كبيرةquot; في عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية خلال زيارته المقبلة الى منطقة الشرق الاوسط. وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو في تصريح صحافي قبل ساعات من توجه بوش الى القدس في جولة تشمل ايضا السعودية ومصر ان بوش quot;يعتقد ان المسؤوليين الاسرائيليين والفلسطينيين يبذلون الكثير من العمل الجيد خلف الستار وبعيدا عن الاضواء على نحو ساعدهم في احراز بعض التقدمquot;.

واضافت بيرينو ان كلا الجانبين quot;لديه الفرصة في الوقت الراهنquot; غير انها اقرت في الوقت ذاته بأن quot;قضايا حق العودة والقدس والمستوطنات والحدود تعد صعبة للغايةquot;. وشددت على ان رحلة بوش الى الشرق الاوسط تستهدف في المقام الاول المشاركة في الاحتفال بالذكرى ال60 لتأسيس اسرائيل ومواصلة محاولاته لدفع المفاوضين من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لتحقيق تقدم في المفاوضات.

واوضحت بيرينو ان quot;بوش لن يكون بمقدوره حل المشكلات الفلسطينية الاسرائيليةquot; معتبرة ان على الجانبين الجلوس معا لتحديد ملامح دولتيهما.واضافت ان بوش quot;يؤمن في الوقت ذاته بأهمية اللقاءات الثنائية التي سيجريها باعتبارها احد افضل الوسائل لاحراز تقدمquot; مشيرة الى انه سيلتقي مسؤولين اسرائيليين خلال وجوده في القدس قبل اجراء لقاءات اضافية مع مسؤوليين اخرين خلال وجوده في مدينة شرم الشيخ المصرية.

واشارت الى ان لقاءات بوش مع زعماء بعض الدول العربية في شرم الشيخ ستتناول القضايا الرئيسية في الشرق الاوسط بما في ذلك القضية العراقية واهمية وجود quot;مجتمع حر وعادل في قلب الشرق الاوسطquot;. وقالت بيرينو ان quot;احد اهم الاشياء التي بمقدور الولايات المتحدة فعلها هي العمل مع السلطة الفلسطينية لبناء الاقتصاد الفلسطيني والتأكد من وجود مدارس ووظائف وتدريب تأهيلي لتمكين الفلسطينيين من الشعور بالأمل بدلا من اليأس الذي يعيشه الناس في غزة ويشعرون به حالياquot;.

وحول مسار الرحلة قالت بيرينو ان الرئيس وزوجته لورا سيغادران البيت الابيض بعد ظهر اليوم متوجهين الى القدس حيث سيقضيان يومين ونصف اليوم للمشاركة في الاحتفالات بالذكرى ال60 لاعلان دولة اسرائيل.

واضافت ان بوش سيتوجه يوم الجمعة المقبل الى الرياض حيث يلتقي بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مزرعة الجنادرية على ان يغادر في اليوم التالي الى شرم الشيخ للالتقاء بالرئيس المصري حسني مبارك قبل ان يلتقي بالرئيس الأفغاني حامد كرزاي ثم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على عشاء عمل في اليوم ذاته.

واشارت الى ان بوش سيجتمع صباح الاحد مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ثم يعقد اجتماعا ثانيا مع الرئيس عباس ثم يلتقي برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اذا لم تحل الاضطرابات في لبنان دون وجوده في شرم الشيخ. وقالت ان بوش سيلتقي بعد ظهر اليوم نفسه نائب الرئيس العراقي عادل عبدالمهدي ونائب رئيس الوزراء برهم صالح قبل ان يلقي كلمة امام المنتدى الاقتصادي الدولي حول الشرق الاوسط في المساء.