نيقوسيا : تقوم السلطات القبرصية بحملة لتطبيق القانون الدولي للشحن البحري لمنع مالكي اليخوت الخاصة من التكسب غير الشرعي بنقل الراغبين في الذهاب الى لبنان الذي يشهد اضطرابات وذلك بعد توقف الرحلات الجوية العادية.

ويقوم مالكو اليخوت الخاصة بتقاضي مبلغ 800 يورو (1200 دولار) لنقل الاشخاص من قبرص الى لبنان، الا ان مسؤولين قالوا ان قوانين الشحن الدولية تحظر استخدام القوارب غير المرخصة لاغراض تجارية وذلك لاسباب تتعلق بالسلامة.

وصرح يانيس كاريتزيس المفتش في دائرة الشحن البحري القبرصية للتلفزيون الحكومي quot;صدرت تعليمات للشرطة البحرية تقضي بمنع القوارب الخاصة من نقل الركاب الى لبنانquot;.

واضاف ان quot;استخدام القوارب المخصصة للاستخدام الخاص تستغل الوضع وتتقاضى مبالغ من اللبنانيين وغيرهم (...) والمسالة لا تتعلق فقط بالاستغلال (...) بل نحن نراقب مسائل السلامةquot;.

واضاف ان نقل الاشخاص من لبنان الى قبرص غير مشمول بالحملة لان ذلك من صلاحيات السلطات اللبنانية. ويشهد لبنان منذ اسبوع اعمال عنف قتل فيها 65 شخصا على الاقل.

وفر اكثر من 300 شخص من بينهم السفير السعودي في بيروت الذي وصل الى لارنكا مع عائلته، من اعمال العنف الى الجزيرة المتوسطية العضو في الاتحاد الاوروبي والتي لا تبعد سوى 210 كلم عن لبنان.

ومنذ السبت رسا 34 يختا خاصا وقاربا سريعا في ميناء لارنكا فيما يتوقع وصول المزيد من اللبنانيين في حال تدهور الوضع. وقالت السلطات القبرصية انها تراقب الوضع في لبنان عن كثب ووضعت خطط طوارئ لمواجهة اي اجلاء جماعي من البلد المضطرب. وتدفق اكثر من 55 الف شخص على الجزيرة الصغيرة اثناء الحرب بين حزب الله واسرائيل في صيف عام 2006.

مجلس الامن الدولي يبحث الازمة اللبنانية بعد ظهر اليوم

من جهة اخرى، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة سيجتمع بعد ظهر اليوم لبحث اعمال العنف في لبنان.وقال المتحدث باسم الوزارة توم كايسي للصحافيين quot;اعلم انه جرت مشاورات وان مشاورات اضافية ستجري بعد ظهر اليوم كما اعتقدquot;.
واضاف ان هذه المشاورات quot;ستستكمل على الارجح في الايام المقبلةquot;، من دون ان يوضح ما اذا كانت الولايات المتحدة تنوي طرح مشروع قرار على مجلس الامن.

وقال quot;في هذه المرحلة لا ندري بعد جيدا طبيعة التحرك الذي يمكن ان تفضي اليه هذه المحادثات ولكننا نعتقد ان من المهم ان يعبر المجلس بقوة عن موقفه من هذه المسألةquot;.

واضاف quot;هذه قضية تقلق عددا كبيرا من الدول الاعضاء في المجلسquot;.

وكان مستشار الرئيس جورج بوش لشؤون الامن القومي ستيفن هادلي كشف الثلاثاء عن وجود جهود اميركية لبحث الوضع في لبنان على طاولة مجلس الامن الدولي.

وقال ان واشنطن تنوي تكثيف ضغوطها على سوريا وايران على خلفية دعمهما المفترض لحزب الله الشيعي اللبناني المعارض للحكومة اللبنانية.