لقاء بين جنبلاط وأرسلان قبيل التوجه إلى قطر:
تظاهرة في وداع الفرقاء المتوجهين إلى الدوحة: إذا لم تتفقوا لا تعودواquot;

إيلاف من بيروت،الوكالات: يتوجه اليوم أقطاب المعارضة والموالاة في لبنان بطائرة رئيس الحكومة القطرية حمد بن جاسم بن جبر آل ثان إلى الدوحة لإطلاق حوار وطني تمهيدا لإجراء الإنتخابات الرئاسية. وكان المسؤول القطري الذي ترأس لجنة وزارية عربية قد أعلن أمس التوصل الى اتفاق حل وسط بين الأطراف رفعت لحظة إعلانه حالة العصيان في الشارع التي أعلنتها المعارضة قبل أسبوع. وفي الوقت الذي كان رئيس الوفد الوزاري العربي يعقد مؤتمره الصحفي لإعلان بنود الاتفاق كانت الشاحنات و الجرافات تزيل الحواجز والسواتر الترابية التي كانت تغلق الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار. وبدأ عند التاسعة والنصف تجمع سلمي على طريق المطار لوداع اللجنة العربية والسياسيين المغادرين للحوار في الدوحة. ويستمر التجمع حتى مغادرة آخر وفد بيروت إلى الدوحة. ومن الشعارات التي يحملها المتظاهرون quot;إذا ما اتفقتوا ما ترجعواquot;اي quot;إذا لم تتفقوا لا تعودواquot;.

جنبلاط وارسلان: أهمية العيش المشترك مع كل الطوائف
أما صباح اليوم فقعد لقاء بين رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط بعد زيارته رئيس الحزب quot;الديمقراطي اللبنانيquot; الوزير الأسبق طلال أرسلان وفي مؤتمرصحافيّ مشترك أكدا علىأهمية العيش المشترك آملاً آن تحل النزاعات بطرق الحوار مشددًا على أن السلاح لا يفيد ولا يعطي أي نتيجة. ورحّب أرسلان بضيفه في quot;بيتهquot; شاكرًا له كل تعاون أبداه متمنيا أن يكون منع هذا الشبح الأسود الذي أتى إلى الجبل بحكمة جنبلاط والأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله جازماً أن الجبل كما قال جنبلاط سيبقى حاضناً للمقاومة.

وفي ما يلي أبرز ما ورد في المؤتمر الصحافي المشترك لجنبلاط وأرسلان:
جنبلاط: نؤكد سويا على العيش المشترك مع اخواننا من الطائفة الشيعية الكريمة وغيرهم . و كما ورد في بيان اللجنة نأمل أن تحل النزاعات بطرق الحوار والسلاح لا يفيد ولا يعطي أي نتيجة . سنستكمل بعد العودة من الدوحة اللقاءات مع الأمير طلال إرسلان، فهذا بيتنا والمختارة هو بيت الأمير إرسلان .

أرسلان: مرت غيمة سوداء على هذا الجبل وأشكر جنبلاط على كل تعاون أبداه بالتفويض الذي منحني إياه وأتمنى أن أكون منعت هذا الشبح الأسود الذي أتى إلى الجبل بحكمة السيد نصرالله وجنبلاط اللذين منحاني ثقتهما للعب هذا الدور لمصلحة الجميع ومصلحة الجبل . نؤكد كما أكد جنبلاط على أن الجبل سيحضن هذه المقاومة ولا خوف له لأن يكون فيه أحد يطعن المقاومة في الظهر، اليوم لقاؤنا كان قصيرا ولكن سنقوم بدورنا لحفظ كرامة الجبل.

جنبلاط: جرى اتصال محض أمني مع السيد وفيق صفا لاستيضاح شيء معين وعلينا أيضاً من أجل وضع الأمور في نصابها أن لا ننسى الدور الايجابي والفعال الذي قمنا به نحن وأرسلان وبري في ما يتعلق بتسوية النزاع على الأرض.

بنود الاتفاق
وينص الاتفاق على عودة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل الاحداث الاخيرة، وانهاء المظاهر المسلحة وفتح الطرقات ومطار ومرفأ بيروت، ووقف حملات التخوين والتحريض الطائفي والمذهبي من قبل جميع الفرقاء اللبنانيين حسب نص البيان الذي تلاه الشيخ حمد بن جاسم. واكد رئيس الوزراء القطري أن الحوار الوطني اللبناني سيستمر دون توقف الى ان يتم التوصل الى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية واقرار قانون انتخاب جديد. وأضاف بن جاسم ان الاعتصام الذي تنفذه المعارضة في وسط بيروت سينتهي عشية انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية. وقال ان الأطراف اتفقوا على التعهد بعدم اللجوء الى السلاح وعلى إطلاق حوار في الدوحة لتعزيز سلطة الدولة على كافة الأراضي اللبنانية على أن يستكمل الحوار برعاية رئيس الجمهورية بعد انتخابه. كما أشار أيضا إلى أن مناقشات الدوحة ستطلق حوارا بشان بسط سيادة الدولة اللبنانية على جميع أرجاء البلاد على ان يستأنف هذا الحوار في لبنان تحت رعاية الرئيس الللبناني القادم بعد انتخابة.

كما ينص الاتفاق على بسط سيطرة الجيش اللبناني على مختلف المناطق اللبنانية وتولي مهام الحفاظ على الامن وعودة جميع المؤسسات العامة والخاصة الى العمل وعدم استخدام السلام لتحقيق اهداف سياسية. ورحب وفد الجامعة العربية بقرار الحكومة اللبنانية الغاء قراري إعفاء مدير امن مطار بيروت من منصبه واعتبار شبكة اتصالات حزب الله الأرضية غير قانونية.

ووصف الأمين العام للجامعة العربية الاتفاق بأنه نجاح قائلا إن هذا النجاح لن يقف على قدميه إلا بالمضي قدما في انتخاب الرئيس التوافقي العماد ميشال سليمان. وأضاف في المؤتمر الصحفي أن و انتخاب الرئيس يجب أن يتم في الايام المقبلة. وتوقعت مصادر مطلعة ان يرأس وفد حزب الله في محادثات الدوحة رئيس الكتلة النيابية للحزب النائب محمد رعد.

قتيل في بعلبك
من جهة أخرى ذكرت مصادر أمنية أن شخصا قتل وجرح آخر في شجار بين أنصار الحكومة والمعارضة بقرية شمالي مدينة بعلبك شرقي لبنان. وذكرت مصادر أمنية لبنانية أن مناقشات حامية بشان الوضع السياسي تحولت إلى عنف بين الجانبين حيث سحب أحد انصار المعارضة مسدسا وأطلق الرصاص على احد انصار الأكثرية النيابية فأرداه قتيلا بينما أصيب آرخ من أنصار الأكثرية أيضا.

وكان بدأ أنصار المعارضة اللبنانية الخميس فتح الطريق إلى مطار بيروت الدولي، الذي استأنف رحلاته التجارية قبل ساعات، بعد قرابة أسبوع على إغلاقه. وكان قد صدر في ختام مهمة اللجنة الوزارية العربية بياناً، جاء فيه، أن اللجنة توجهت إلى بيروت خلال يومي 14 و15 مايو/ أيار الجاري، تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الخارجية في جامعة الدول العربية، في الحادي عشر من الشهر نفسه، بشأن احتواء الأزمة اللبنانية. وأضاف البيان أن أعضاء اللجنة التقوا عدداً من القيادات اللبنانية، لمناقشة quot;الوضع في لبنان، والاتفاق على التنفيذ العاجل للمبادرة العربية، والإحاطة بالوضع الخطير الذي يهدد البلاد.quot;

وفي ضوء المشاورات التي أجرتها اللجنة، وانطلاقاً من مبادئ الدستور اللبناني، واتفاق الطائف، تم الاتفاق على عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الأحداث الاخيرة في الخامس من الشهر الجاري، وفقاً لما جاء في البيان.

واشنطن تتحفظ
بدورها اعلنت الولايات المتحدة الاميركية على لسان المتحدث باسم خارجيتها شون ماكورماك عن تحفظها على الاتفاق. واعتبر ماكورماك في حديثه للصحافيين ان الاتفاق quot;لن يقوم بمعالجة الصعوبات التي لا تحصى لنظام لبنان السياسي خلال فترة اسبوع وفي مجموعة واحدة من المناقشاتquot;. وأشار ماكورماك الى استمرار quot;حزب اللهquot; بطرح quot;تحدي للشعب اللبناني في المستقبل من ناحية تحقيق ديمقراطية واسعة النطاق وعميقة يستفيد منها كل اللبنانيينquot;.

واتهم quot;حزب اللهquot; بأنه quot;مستعد لقتل اللبنانيين لصالح جدول اعماله السياسيquot;، معتبرا ان الحزب quot;ليس لديه اي اساس غير محاولة توسيع قوته السياسية والعمل خارج النظام السياسي في لبنانquot;، وأكد ان الحزب quot;سيبقى تحديا مستمرا لمن في المجتمع الدولي الذي لديه مصلحة في لبنان اكثر سلاما ورفاهية وديمقراطيةquot;. واعلن انه سيترك الامر لمن هم منخرطون في مثل هذه المناقشات للتعليق على تفاصيل اي صفقة تم الاتفاق عليها بشأن هذه المسألة مع quot;حزب اللهquot;. واعرب ماكورماك عن ثقة ادارة بلاده بان اعضاء في الجامعة العربية quot;سيكونون مؤيدين اقوياء باسم الحكومة اللبنانية التي تتكلم باسم الشعب اللبنانيquot;. واعتبر ان quot;حزب اللهquot; يمثل quot;مشكلة طويلة الامد وانه يتأثر بشكل كبير بقوى خارجية هي ايران وسورياquot;.

مجموعة الأزمات الدوليةquot;: لتحديد مهمة سلاح quot;حزب اللهquot; دون ان ينزع منه
رحبت quot;مجموعة الأزمات الدوليةquot; بالاتفاق الذي رعته الجامعة العربية لإنهاء الأزمة السياسية القائمة في لبنان، معتبرة أن quot;من الواضح أن أي فريق لم يخرج منتصرا من الأزمة الأخيرة التي أوصلته إلى مشارف الحرب الأهلية الحقيقيةquot;. غير أن المجموعة ذكرت انه إذا كان على لبنان الابتعاد عن خطر العودة إلى حرب أهلية جديدة، تجب صياغة اتفاق على سلة حلول شاملة، تحدد بوضوح مهمة سلاح quot;حزب اللهquot;، من دون أن يصار إلى نزعه منه في الوقت الحالي.

لبنان في الصحف

ذكرت صحيفة quot;صدى البلدquot; أن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قصدا الأمين العام لـ quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله حيث تشاورا معه في موضوع الاتفاق الذي تم التوصل إليه وضمانه.اما صحيفةلـquot;الرايquot; الكويتية فنقلت عن مصدر مطلع قوله الى ان حديثاً جرى عن بند يتصل بتعهد الوفد العربي مساعدة لبنان وسوريا بتسوية العلاقات بينهما التزاما بأحد بنود ومقررات مجلس وزراء الخارجية العرب في آخر جلساته.ونفت الاوساط السياسية المعنية بتحرك اللجنة الوزارية العربية للصحيفة نفسها المعلومات التي تحدثت عن quot;مسودة مشروع حل تشمل الاتفاق على الحكومة وقانون الانتخاب وانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان، ذهب الى ابعد، للحديث عن امكان ان يبدأ في حوار الدوحة البحث في تعديل لاتفاق الطائف، على ما بثت فضائية laquo;العربيةraquo; في الأمس، مؤكدة ان quot;اي بحث او تلميح من هذا النوع لم يطرح خلال تحركات اللجنة

اما صحيفة القبس فنقلت عن مصادرها القولان من أبرز اسباب الارباكات التي اخرت لثلاث ساعات المؤتمر الصحافي للجنة الوساطة العربية، خلافا حادا نشب بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون، عندما طرح هذا الأخير حذف بند laquo;انتخابات الرئاسةraquo; من مشروع الحل المطروح، وأصر على اعطاء الأولوية لخطة من ثلاث نقاط للحوار، هي:
ــ اقرار عاجل لقانون انتخابات (تشريعية) جديد يعتمد على مبادئ قانون عام 1960.
ــ تشكيل حكومة على الفور، بديلة عن حكومة فؤاد السنيورة وتكون مهمتها محصورة في ادارة الانتخابات البرلمانية.
ــ المجلس النيابي الجديد ينتخب رئيس الجمهورية.

وقالت الصحيفة ان بري رفض رفضا قاطعا هذه المبادئ المؤدية الى تأجيل انتخاب رئيس جمهورية، معتبراً ان العماد عون يتصرف على اساس ان المعارضة قد انتصرت ميدانيا وينبغي تكريس هذا الواقع الجديد عبر اجراء انتخابات برلمانية عاجلة تأتي به (العماد عون) الى رئاسة الجمهورية، وليس العماد ميشال سليمان. وأشارت المصادر إلى ان بري ابدى انزعاجه عندما ابلغه العماد عون انه لن يشارك في اجتماعات الدوحة وانما سيرسل معاونه جبران باسيل. وعندما اجابه رئيس مجلس النواب laquo;في هذه الحالة سأرسل علي الخليل ndash; المعاون السياسي لبري ndash; وسينخفض التمثيل الى قيادات الصف الثالث، وهذا عين الخطأ يا صديقيraquo;. ومضت المصادر تقول ان بري رد بحدة على عون عندما رأى أنه laquo;مستعجل اكثر من اللازم لقطف ثمارraquo;، ما يسميه انتصارا. واوضحت ان عون منزعج اصلا من مشاورات الوزراء العرب مع الشخصيات اللبنانية، اذ لم يعاملوه على اساس انه مشروع رئيس للجمهورية، وانما بقي التركيز على العماد سليمان، وعلى ضرورة تسريع الانتخابات الرئاسية. وتوقعت المصادر ان يكون هناك ارباكات متشعبة في صفوف المعارضة وخصوصا بعدما اعلنت اللجنة العربية رسميا رفض عون للمبادئ التي اتفق عليها.

اما صحيفة السفير فنقلت عنأوساط رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; وليد جنبلاط لـ أنه quot;جرى اتصال بينه وبين مسؤول وحدة quot;الارتباط والتنسيقquot; في laquo;حزب اللهraquo; الحاج وفيق صفا، ليل أمس الأولquot;، مشيرة إلى أنه quot;الاتصال الأول من نوعه بينه وبين قيادي في الحزب منذ فترة طويلة وبجهد لافت للانتباه بذله طرف ثالثquot;. وأشارت الأوساط إلى أن quot;جنبلاط شدد على استمرار التواصل وفتح قنوات الحوارquot;، لافتة الى أنه quot;خاطب صفا مشددا على أنه في كل عمره كان يقاتل بشرف ويسالم بشرفquot;. وتم التشديد من قبل جنبلاط، بحسب هذه الأوساط، خلال هذا الاتصال على استعداده وجديته في العمل على رجوع الحكومة عن قراريها الأخيرين laquo;هذه الليلة (ليل أمس الأول) لأن من شان ذلك ان يريح الأجـواء ويهــدئ النفـوسraquo;.

من جهتها ذكرت صحيفة quot;الأخبارquot; أن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد أنجزا قرابة الرابعة من فجر أمس مسوّدة اتفاق ينص على التزام جميع الافرقاء بعودة البلاد الى ما كانت عليه قبل الخامس من أيار، وإزالة آثار المواجهات التي حصلت، بما في ذلك تراجع الحكومة عن قراريها، والشروع فوراً في حوار مكثّف حول بنود المبادرة العربية. وكان الوفد العربي قد حصل على موافقة قوى المعارضة على هذه الورقة، وعلى موافقة بعض أقطاب فريق 14 آذار، ولا سيما رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط، فيما كان رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري ومسيحيّو 14 آذار يصرون على إدخال بند آخر يخص السلاح، تراوح بين القول بحاجتهم الى ضمانات بعدم تكرار ما حصل، وبجعل ملف سلاح حزب الله بنداً على طاولة الحوار.

مصادر ديبلوماسية اوروبية وثيقة الاطلاع كشفت لـquot;النهارquot; ان ثمة مخاوف لدى سائر الدول العربية والغربية المعنية بمصير لبنان من الاحتمالات والخيارات الخطرة الآتية: الاحتمال الاول يشير إلى التخوف من أن ينساق quot;حزب اللهquot;، وراء quot;نشوة النصر العسكريquot; ضد خصوم لم يقاتلوا ولم يعلنوا الحرب عليه وأمّنوا تغطية سياسية لامتلاكه السلاح ورفضوا نزع هذا السلاح بالقوة، وان يتصرف الحزب نتيجة ذلك على اساس ان موازين القوى اصبحت لمصلحته فيرفض الحل التوافقي الواقعي المعقول المستند الى المبادرة العربية والمدعوم دوليا والذي يفترض حوارا غير مشروط بين مختلف الافرقاء اللبنانيين.

أما الاحتمال الثاني فانه التخوف من أن يعطي quot;حزب اللهquot; من الآن فصاعدا الاولوية لاستخدام القوة المسلحة ولتنفيذ الضربات العسكرية المتنقلة من جبهة الى اخرى ولاعتماد منطق الغالب والمغلوب في التعامل مع الغالبية الاستقلالية، بدلا من اعتماد الحوار السياسي الحقيقي والدستور.
وبالنسبة إلى الاحتمال الثالث، فيعبر عن التخوف من ان يعطي quot;حزب اللهquot; الاولوية بخياراته السورية ndash; الايرانية بدلا من خياراته اللبنانية مما يجعله يسعى بكل تصميم الى الحاق الهزيمة الفعلية بخصومه الرافضين الهيمنة السورية. وكشفت هذه المصادر أن الاحتمال الرابع المتوقع هو ان يسعى quot;حزب اللهquot; الى منع قيام quot;الدولة العادلة القويةquot; التي تضمن وحدها الامن والاستقرار والطمأنينة والرخاء لابنائها. والاحتمال الخامس هو ان يركز الحزب جهوده على تنفيذ مشروعه الاستراتيجي الذي هو اكبر من قدرة لبنان واللبنانيين على تحمله.


جنبلاط يلتقي الالاف من انصاره في الجبل ويشدد على العيش المشترك

واكد الزعيم الدرزي وليد جنبلاط خلال تجمع شعبي في الجبل الجمعة قبل مغادرته الى الدوحة للمشاركة في مؤتمر الحوار اللبناني على ضرورة الحفاظ quot;على العيش المشتركquot; في الجبل خصوصا بين الدروز والشيعة رغم quot;الجرح الكبيرquot; الذي نتج عن الاحداث الاخيرة.وقال جنبلاط امام الالاف من انصاره الذين تجمعوا في ساحة مدينة عاليه (15 كلم شرق بيروت) وسط عشرات الاعلام للحزب التقدمي الاشتراكي quot;افضل طريقة للدفاع هي التاكيد على العيش المشترك مع كيفون والقماطية (قريتان شيعيتان في الجبل) والضاحية الجنوبيةquot; لبيروت معقل حزب الله.

واضاف ان quot;الخلاف السياسي لا يحل بالسلاح والذي جرى خلال هذه الايام الصعبة سنعتبره غيمة صيفquot;وكانت اشتباكات عنيفة جرت الاحد الماضي بين حزب الله وانصار جنبلاط في منطقة عاليه ادت الى وقوع عشرات الاصابات قبل دخول الجيش اللبناني لاحلال الامن.وتابع جنبلاط quot;ذاهبون الى الحوار رغم الجرح الكبيرquot; الناتج عن الاحداث الاخيرة داعيا الى quot;معالجة الامور على طاولة الحوار والمطلوب ان نقدم تنازلات من اجل وأد الفتنة والاستمرار في مسيرة العيش المشتركquot;.

وكان جنبلاط التقى قبل ظهر الجمعة خصمه التقليدي الزعيم الدرزي طلال ارسلان قبل ساعات من مغادرته الى الدوحة للمشاركة في مؤتمر الحوار اللبناني.وقال جنبلاط في ختام اللقاء الذي عقد في منزل ارسلان في منطقة خلده المجاورة لمطار بيروت quot;نعمل على ازالة ما تبقى من رواسب على الارض في منطقة الشويفات والتاكيد سويا نحن والحزب الديموقراطي (بزعامة ارسلان) على العيش المشترك مع اخواننا من الطائفة الشيعيةquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان وجه رسائل الى الامين العام لحزب الله حسن نصرالله عبر اللجنة الوزارية العربية قال جنبلاط quot;جرى اتصال محض امني من قبل السيد وفيق صفا (مسؤول الاتصال والعلاقات في حزب الله) لاستيضاح شيء معينquot; من دون ان يكشف عن مضمون الموضوع الامني.ومن المقرر ان يغادر بعيد ظهر الجمعة الوفد الوزاري العربي وممثلو الاكثرية والمعارضة الى الدوحة للمشاركة في مؤتمر حوار حول لبنان بناء على الاتفاق الذي اعلن مساء الخميس.