رانيا تادرس من عمان: تمتلك الاردن كميات كبيرة احتياطية من معدن اليورانيوم يصل الى 70 الف طن مرشحة للزيادة وسعرها في السوق يبلغ حاليا نحو 7 مليارات دولار، جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء نادر الذهبي عند لقاء وفد من مجلس الاعيان الاردني.

ومن جانبه، أكد الذهبي quot;على عزم الحكومة الإسراع في استخراج اليورانيوم، لافتا الى انه quot; يجري التفاوض مع شركات عالمية متخصصة ومن المتوقع الوصول الى اتفاق بشان حق التنقيب قبل نهاية العام الجاري. وأوضح ان quot; الحكومة تعمل على امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية اعتمادا على الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.

من جانبه، قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان أن quot;الدراسات والأبحاث كشفت عن وجود اليورانيوم في عدة مناطق من الأردنquot;، مشيرا إلى ان quot; الحكومة ومن خلال الهيئة ستعقد قريبا quot;شراكة استراتيجية مع إحدى كبريات الشركات العالمية المنتجة في هذا المجالquot;.

وبين ان quot;انشاء اول منجم للتعدين عن اليورانيوم سيكون هذا العامquot;، متوقعا ان يبدأ انتاجه الاولي في العام 2012. ولم يكشف طوقان عن موقع هذا المنجم او مواقع اليورانيوم في البلاد، تجنبا لحدوث تقلبات في أسعار العقارات او الأراضي حول تلك المواقع.