أسامة العيسة من بيت لحم: أكد محمود عباس (أبو مازن)، رئيس السلطة الفلسطينية، ان قضية اللاجئين والعودة، لن تكون في أخر أولويات القيادة الفلسطينية، وان حق العودة هو حق مقدس ولن يتأخر ولن يؤجل.

سليمان يطلع حماس على الرد الاسرائيلي بشأن التهدئة

وكان عباس، يتحدث، مساء اليوم، خلال افتتاحه، بوابة العودة في مخيم عايدة، شمال بيت لحم، والتي تحمل مفتاح طوله عشرة أمتار ويزن 2 طن، تم تصميمه ليكون رمزا لعودة اللاجئين لديارهم التي هجروا منها عام 1948، في الذكرى الستين للنكبة. وقال عباس quot;بالرغم من مرور 60 عاما على النكبة، إلا أن شعبنا ما زال متمسكا بحقه في العودة إلى وطنه، الذي ما يزال يسكن قلوبنا وعقولنا، وهو المعبر عن آمالنا وأحلامناquot;.

واشاد عباس بمفتاح الدعوة الضخم، ووصفه بأنه اكبر مفتاح في العالم، وهو تعبير رمزي عن تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة، وقال quot;سنحافظ على مفتاح العودة حتى تحقيق العودة الحقيقية إلى أرضنا، وسنحقق ذلك، ولن يعيقنا أي شيء عنهquot;. وقال عباس، بان حق العودة غير قابل للتنازل عنه، وسيبقى quot;بالنسبة لشعبنا وقيادته مقدسا، وهذه هي الرسالة التي يتم نقلها إلى قادة العالم، من قبل القيادةquot;.

وحيا عباس، صمود الشعب الفلسطيني، وقال quot;سنبقى أوفياء لحق العودة، حتى تتحقق على ارض الواقع، وسنعود إلى الوطن لذي يعيش فينا، ونعيش فيهquot;.

وكان وفد من أطفال مخيم عايدة، قدموا هدية لعباس، هي عبارة، عن مفتاح لاحد المنازل في القرى الفلسطينية المدمرة منذ عام 1948، كتعبير رمزي لكي تحافظ القيادة الفلسطينية على حق العودة ولا تفرط فيه.

ووصل عباس بيت لحم، ليفتتح غدا مؤتمر فلسطين الدولي للاستثمار والذي سيستمر ثلاثة ايام، ويشارك فيه نحو الفي رجل اعمال وسياسي، من بينهم وزير الخارجية الفرنسية، وتوني بلير ممثل الرباعية الدولية في الشرق الاوسط.

وقالت الدكتور خلود دعيبس، وزيرة السياحة والاثار في السلطة الفلسطينية لايلاف، بان المؤتمر يحظى بدعم والتزام عربي ودولي. واعتبرت ان المؤتمر حقق نجاحا حتى قبل عقده بالحضور العربي والدولي الكبير، بالاضافة الى فلسطيني الشتات.