هجوم نيابي سلفي على وزير الإعلام بسبب ستار أكاديمي
تحركات نيابية لمقاطعة افتتاح البرلمان الكويتي

فاخر السلطان من الكويت،وكالات: قالت مصادر عليمة لإيلاف أن نوابا يتشاورن لحشد أكبر عدد ممكن من النواب لمقاطعة جلسة افتتاح مجلس الأمة الكويتي المقررة في الثاني من يونيو ( يوم الأثنين القادم ) احتجاجا على التشكيل الحكومي الجديد. وأفادت المصادر أن النواب سينسحبون بعد إلقاء أمير الكويت النطق السامي ومغادرته جلسة الافتتاح.

وأضافت أن النواب سينسحبون قبل إلقاء الوزراء الجدد في الحكومة القسم الدستوري. ورجحت مصادر أن يعلن النواب عن تحركهم استنادا إلى العدد الذي سيحصلون عليه من النواب. ورجحت مصادر أن يسجل النواب موقف الاعتراض بغض النظر عن عدد النواب المؤيدين لهذا الاقتراح. وأضافت أن التحرك قد لا يلقى تأييدا، لكن النواب يريدون تسجيل موقف مبكر ضد حكومة يعتقدون أنها لن تعمر طويلا ولكي يثبتوا موقعهم في خندق المعارضة مبكرا.

وكان النائب السلفي خالد السلطان أكد اليوم ان تشكيلة الحكومة الجديدة لم تأت منسجمة ومتوافقة مع انتخابات مجلس الأمة، موضحا ان تشكيلة المجلس جاءت إسلامية محافظة فيما التشكيل الحكومي بأغلبية ليبرالية. وأوضح السلطان انه بالرغم من الملاحظات الكثيرة على التشكيلة الحكومية الجديدة إلا أننا سنمد يد التعاون إلى أقصى حد مع الحكومة من اجل مصالح الشعب الكويتي، مضيفا إنني وزملائي النواب سنكون عونا لهذه الحكومة ولن نتوانى عن التعاون والمتابعة والمراقبة ايضا لأوجه الفساد.

وبسؤاله عن الأنباء التي تحدثت عن احتمال انسحاب بعض النواب أثناء أداء الوزراء الجدد اليمين الدستورية في جلسة الافتتاح احتجاجا على التشكيلة الجديدة، قال السلطان أن ذلك حق النواب، موضحا ان هذا لن يعطل الجلسة واستكمال جدول الاعمال، موضحا أن هذا التصرف ليس تأزيما وأن أداء القسم سيستمر والجلسة ستستمر أيضا.

من جانبه طالب النائب السلفي عبداللطيف العميري نواب مجلس الأمة بإعطاء الحكومة الجديدة الفرصة الكافية لتقييم ادائها على الرغم من تحفظه من اتباع الحكومة لمبدأ المحاصصة في هذه التشكيلة، لافتا إلى أن هناك الكثير من المشاريع التي ينتظر المواطن من السلطتين انجازها المرحلة المقبلة. كما لاحظ النائب السلفي محمد حسن الكندري ان التشكيلة الحكومية الجديدة لم تحقق طموح وتطلعات الناخب الكويتي، مؤكدا انها مخيبة للآمال ومحبطة ولم تأت وفق نتائج الانتخابات البرلمانية.

من جهة أخرى شن النائبين السلفيين وليد الطبطبائي ومحمد هايف المطيري هجوما على وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد بسبب زيارة فريق ستار أكاديمي للكويت لتسجيل طلاب جدد في الأكاديمية لسنته السادسة، وقال الطبطبائي في تصريح صحفي أنه اذا ما أمر وزير الاعلام بإيقاف أنشطة فريق برنامج ستار أكاديمي فأنه سيتحمل المسؤولية السياسية. واتفق مع الطبطبائي بالرأي النائب السلفي محمد هايف المطيري حيث وصف برنامج ستار أكاديمي بأنه مسيء لسمعة الكويت بالخارج ويتوجب على وزير الاعلام عدم استقبال القائمين عليه، وإلا فليتحمل تبعات ذلك.

الولايات المتحدة تتطلع الى العمل مع الحكومة الكويتية الجديدة

اعربت الولايات المتحدة الاميركية اليوم عن تطلعها للعمل مع الحكومة الكويتية الجديدة وكل ما من شأنه تعزيز العلاقات الثنائية بين الكويت وواشنطن في المجالات كافة. وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي في ايجاز صحافي في اعقاب التشكيل الحكومي الجديد في دولة الكويت quot;نحن مسرورون بالتطور المستمر للممارسات الديمقراطية في دولة الكويت ونتطلع للعمل مع الحكومة الجديدةquot;. واضاف كايسي quot;نتطلع للعمل مع الحكومة الكويتية من اجل الاستمرار في جهودنا المشتركة لتعزيز علاقاتنا الثنائية ودعم المبادرات الاقليمية المختلفةquot;.