باريس: يصطحب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في زيارته المقررة إلى لبنان يوم السبت قادة الأحزاب السياسية الفرنسية الأساسية .وأكدت المصادر المقربة من أمين عام الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند quot;إن هولاند سيذهب إلى بيروت مع قادة أحزاب المعارضةquot;، الفرنسية، مؤكدا بذلك ما كانت نشرته صحيفة (لوباريزيان) الفرنسية اليوم، حيث ذكرت الصحيفة أن هولاند ورئيس حزب quot;الحركة الديمقراطيةquot; فرانسوا بايرو والأمينة العامة للحزب الشيوعي ماري جورج بوفيه وأمين عام حزب quot;التجمع من أجل حركة شعبيةquot; اليميني باتريك دوفيدجيان قبلوا دعوة ساركوزي لمرافقته إلى لبنان السبت، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس اللبناني الجديد ميشال سليمان .

ويذكر أن الرئيس الفرنسي يصل إلى بيروت السبت قادما من اليونان في أول زيارة لرئيس دولة غربية منذ انتخاب سليمان رئيسا في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، وأعلن قصر الإليزيه أمس أن ساركوزي سيلتقي الجالية الفرنسية في لبنان والقوات الفرنسية العاملة ضمن وحدات اليونيفيل في الجنوب .

ساركوزي: الاسد سيأتي الى باريس في 13 يوليو quot;على الارجحquot;

هذا وصرح الرئيس الفرنسي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني في روما، ان الرئيس السوري بشار الاسد سيأتي quot;على الارجحquot; الى باريس في 13 تموز/يوليو للمشاركة في قمة الاتحاد المقبل من اجل المتوسط. وتتردد دول عربية من حوض او منطقة البحر المتوسط في المجيء الى باريس بسبب وجود اسرائيل في هذه القمة.

لكن ساركوزي اضاف quot;ان الرئيس اللبناني اكد لنا مشاركتهquot;. وسيزور ساركوزي رئيس الجمهورية اللبنانية الجديد ميشال سليمان السبت في بيروت. واضاف ساركوزي quot;ان الرئيس السوري الذي اتصلت به هاتفيا عبر لي عن الاهتمام التام الذي يوليه لهذه القمة. اعتقد ان حضوره امر مرجحquot;. وتابع quot;ان الرئيس (الجزائري عبد العزيز) بوتفليقة الذي اعرفه قليلا لم يعط بعد جوابهquot; وquot;الرئيس القذافي (الزعيم الليبي معمر القذافي) هو الرئيس القذافي، اي لديه موقف فريد ليس لاحد سواه، يجدر احترامه لكن يجب الا يكون قاعدة مسلكيةquot;.