القاهرة: أعرب رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر عن استعداده لايفاد بعثة من أعضاء البرلمان العربي لزيارة اليمن والسودان للعمل على حل المشكلات فى هذين البلدين.
واوضح الصقر فى بيان صحافى اليوم ان البعثة ستعمل على بذل المساعي الحميدة لوقف القتال الدائر بين قوات الجيش اليمني والحوثيين والتوصل الى اتفاق بشأن نزع فتيل الازمة بين الجيش السوداني والحركة الشعبية في منطقة أبيي الغنية بالنفط والتي تقع في ولاية غرب كردفان.

واكد اهمية التمسك باتفاقية السلام التي وقعت بين الأشقاء في السودان عام 2005 وأنهت عقدين من اطول الحروب الاهلية بالقارة الافريقية مشيرا الى أن البرلمان العربي سبق أن أرسل بعثة من أعضائه قامت بزيارة اقليم دارفور والالتقاء بكافة القوى الفاعلة في السودان.

وحذر رئيس البرلمان العربي من المحاولات الرامية الى اغراق الدول العربية في نزاعات وحروب داخلية تؤدي الى انكفائها على نفسها واستنزاف قدراتها وامكانياتها في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين وفي المقدمة منها محاولات النيل من الوحدة الوطنية للدول العربية وتفتيت عرى التضامن العربي.

من جانب آخر دعا الصقر الأشقاء في الصومال حكومة ومعارضة الى مواصلة اجتماعاتهم التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة بوساطة جمهورية جيبوتي للتوصل الى دعم وتعزيز المصالحة الوطنية الصومالية.
وأعرب في بيانه عن أهمية أن تؤدي محادثات السلام في جيبوتي الى التوصل الى اتفاق يرضي كافة الأطراف ويوقف الحرب الأهلية المستمرة منذ العام 1991 والمآسي الانسانية التي يعاني منها الشعب الصومالي ويحقق الأمن والاستقرار في الصومال.
ورحب رئيس البرلمان العربي بنشر قوات سلام دولية في الصومال بما يؤدي الى انسحاب القوات الاثيوبية ويعزز من المصالحة الوطنية الصومالية مؤكدا وقوف البرلمان العربي الى جانب الصومال حتى يستعيد وحدته الوطنية ويتحقق له الامن والاستقرار والسلام ويؤدي دوره في تعزيز وتقوية دعائم التضامن العربي.

وأضاف ان البرلمان العربي يولي اهتماما بالغا بقضايا افريقيا بصفة عامة وبمنطقة القرن الافريقي بصفة خاصة لافتا الى انه في هذا السياق اعلن عن استعداد البرلمان العربي للتوسط في الخلاف القائم بين جيبوتي واريتريا