دمشق: ذكرت صحيفة سورية رسمية الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد سيقوم بزيارة رسمية للهند quot;الاسبوع المقبلquot; هي الأولى لرئيس سوري منذ 1978، لعقد لقاءات تتمحور حول التعاون الاقتصادي. وقالت صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية ان زيارات رؤساء البلدين في الفترة الأخيرة quot;ساهمت في اعادة اطلاق تعاون الطرفين في مجالات الاقتصاد والاستثمار والعلوم والصناعةquot;، بدون ان تحدد موعد رحلة الرئيس الاسد.

وسيعقد البلدان بمناسبة هذه الزيارة اتفاقيات لمنع الازدوج الضريبي وحول الاستثمارات والتعاون في مجالي الفوسفات والطاقة، كما ورد في صحيفة تشرين نقلا عن نائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري. وكان الدردري زار الهند مطلع 2008. كما زار وزير الشؤون الخارجية وليد المعلم الهند العام الماضي.

وارتفع التبادل التجاري بين البلدين الى حوالي نصف مليار دولار في 2007 حسب الارقام الرسمية. وقالت الصحيفة ان زوجة الرئيس السوري اسماء الاسد سترافقه في رحلته. واكدت quot;تشرينquot; ان الهند وسوريا تربطهما quot;علاقات تاريخية مبنية على محاربة الاستعمارquot;. واشارت الى ان الهند عبرت باستمرار عن quot;دعمها للحقوق العربية وخصوصا مطالبة سوريا باستعادة الجولان المحتل (تحتله اسرائيل منذ العام 1967) وفقا للقرارات الدوليةquot;.