بريشتينا: أقر برلمان كوسوفو الجمعة قانونا حول تشكيل قوة امنية محترفة مؤلفة من 2500 عنصر كان الحلف الاطلسي قرر دعمها الخميس. وبحسب نص القانون، فان هذه القوة ستكون محترفة ومتعددة الاتنيات وستوضع تحت رقابة مدنية ولن يتم تجهيزها سوى باسلحة خفيفة.

وقررت الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي الخميس في بروكسل دعم تشكيل وتدريب هذه القوة الامنية الجديدة في كوسوفو.واعلن الامين العام للحلف الاطلسي ياب دي هوب شيفر ان هذه المهمات الجديدة للحلف ستسمح quot;بمساعدة كوسوفو على استكمال مؤسساتها الديموقراطية الضروريةquot;.

وكان تشكيل القوة الامنية في كوسوفو واردا في خطة موفد الامم المتحدة الخاص مارتي اهتيساري الذي دعا الى quot;استقلال تحت اشرافquot; المنظمة الدولية لاقليم كوسوفو وهو حل رحبت به بريشتينا، لكن صربيا وروسيا عارضتاه بشدة. واقر برلمان كوسوفو ايضا قانونا يتعلق بتفكيك قوة حماية كوسوفو، وهي وكالة مدنية مؤلفة من ثلاثة الاف عنصر وكانت مكلفة مواجهة الاوضاع الطارئة واعادة اعمار البلاد. والحلف الاطلسي الذي ينشر نحو 15 الف جندي في كوسوفو ويعتبر الهيئة الوحيدة المكلفة شؤون الامن الشامل في الاقليم، سيشرف على تفكيك قوة حماية كوسوفو وتشكيل القوة الامنية الجديدة.