واشنطن:يتحرك عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي البارزين الموالين لإسرائيل للضغط على الحكومة العراقية الحالية للاعتراف رسميا بالدولة إسرائيل، وإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية علنية مع بغداد، والاستفادة quot;من الخبرات الإسرائيليةquot; في مجال الزراعة والتكنولوجيا والطب.

وحصلت وكالة أنباء quot;أمريكا إن أرابيكquot; على قرار يتم دراسته في مجلس النواب تقدم به النائب الديمقراطي ألسي هيستنغ، الذي يمثل ولاية فلوريدا التي يقطنها عدد كبير من يهود الولايات المتحدة المؤثرين، يطالب فيه حكومة رئيس الوزراء العراقي نور المالكي بالاعتراف الفوري بإسرائيل دون قيد أو شرط مسبق.

ويطالب القرار غير الملزم رقم 1249 quot;بأن تستخدم الإدارة (إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش) نفوذها من أجل إقناع العراق ودول أخرى لها علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة بأن تقر بحق إسرائيل في الوجود وإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيلquot;.

هذا، وقد تضامن مع النائب هيستنغ في تقديم القرار ثلاثة من أعضاء مجلس النواب عند تقديم القرار يوم 5 يونيو/حزيران، إلا أن عدد من قاموا برعايته، أي تأييده، بلغ 57 نائبا أميركيا. هذا، وقد أحيل القرار إلى لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب لمراجعته قبل الموافقة عليه.

يذكر أنه وفق قوانين المجلس التشريعي في أميركا فإن ما يسمى quot;بالقرارquot; يعتبر غير ملزم؛ لكنه يمكن استخدامه لاحقا في صياغة مشاريع قوانين لها قوة الإلزام، كما جرت العادة في السابق. كما تعتبر القرارات صيغة ضغط سياسي أكثر منها سلطة قانونية.

هذا، ويطالب القرار غير الملزم العراق بإقامة علاقات تجارية كذلك مع إسرائيل بشكل معلن ورسمي، باعتبار أن إسرائيل quot;بلد رائد في المجالات الطبية والزراعية والتكنولوجيةquot;.وعلل القرار ذلك بأن quot;الشراكة التجارية بين العراق وإسرائيل سوف تشجع النمو في العراق، بينما يقوم العراق بإعادة بناء البلدquot;.

هذا، ويذكر القرار الحكومة الأميركية بالمبالغ التي أنفقتها أميركا في العراق، والتي لم تسدد حتى الآن، ويدعو لاستخدام ذلك من أجل تطبيع العلاقات الإسرائيلية العراقية.

وقال القرار quot;على الرغم من أن الولايات المتحدة قد قدمت للعراق 50 بليون دولار من المساعدات الاقتصادية والأمنية حتى الآن، لم يتم رد أي منها، فإن حكومة العراق ترفض الاعتراف بوجود إسرائيل، التي هي أكثر حلفاء أميركا التي يمكن الاعتماد عليها في منطقة الشرق الأوسطquot;.

ويحث القرار على انخراط العراق مع إسرائيل لمواجهة ما وصفه واضعو القرار بأنه quot;الجماعات المتطرفةquot;. حيث قال القرار رقم 1249 quot;يشجع القرار حكومة العراق للانخراط مع إسرائيل والولايات المتحدة وكل دول الشرق الأوسط لإضعاف الجماعات المتطرفة والتهديدات الأخرى الموجودة في المنطقة وللعمل من أجل السلامquot;.