الامم المتحدة:ابلغ العراق مجلس الامن ان قواته نجحت في خفض العنف في كافة انحاء البلاد غير انه رغم ذلك يفضل مواصلة تواجد القوات متعددة الجنسيات على اراضيه حتى ينتهي من ابرام الاتفاقية الامنية الثنائية مع الولايات المتحدة على اقل تقدير.

جاء ذلك في رسالة بعثها وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الى رئيس مجلس الامن للشهر الجاري مندوب الولايات المتحدة زالماي خليل زاد قال فيها ان العراق يشهد quot;خفضا مهما لاجمالي اعمال العنف وعدد الهجمات الارهابيةquot;. واضاف قائلا ان العراق quot;لا يزال بحاجة الى مساعدة ودعم القوات متعددة الجنسيات التي يوشك تخويلها على الخضوع للمراجعةquot;.

ومن المقرر ان يحضر زيباري جلسة يعقدها المجلس بعد غد لمراجعة تخويل القوات الدولية في العراق والذي ينتهي في ديسمبر المقبل ما لم يطلب العراق خلاف ذلك. ولفت زيباري في خطابه انظار المجلس الى ان العراق quot;يتفاوض حاليا مع الولايات المتحدة ودولا صديقة اخرى على ترتيبات امنية ثنائية ومن شأن الانتهاء من تلك الترتيبات تلبية احتياجات العراق الامنية التي توفرها حاليا القوات متعددة الجنسياتquot;.

واوضح زيباري بجلاء ان العراق بحاجة لتواجد القوات الدولية على اراضيه لابعد من ديسمبر المقبل وحتى يتم الانتهاء من ابرام الاتفاقيات الامنية محل التفاوض والتي تواجه معارضة عراقية متزايدة حاليا.