لندن: دعا الرئيس البوليفي ايفو موراليس القادة الاوروبيين الاثنين عبر صحيفة quot;ذي غارديانquot; البريطانية الى العدول عن القيود الجديدة التي يعتزمون فرضها على حركة الهجرة، محذرا من ان بلاده ستطبق القوانين ذاتها على الاوروبيين في حال اقرارها. وذكر موراليس ان الاتحاد الاوروبي هو الوجهة الاولى للمهاجرين من العالم باسره quot;بسبب الصورة الايجابية لهذه المنطقة وما فيها من ازدهار وحريات عامةquot;. واشار الى ان معظم المهاجرين في الاتحاد الاوروبي quot;يساهمون في هذا الازدهار اكثر مما يستغلونهquot;، وانهم يقدمون quot;حلا لمشكلات الاتحاد الاوروبي الديموغرافية والماليةquot;.

وكتب ان الاجراءات التي يدرسها الاتحاد الاوروبي تشكل quot;تجاوزا كبيراquot; لحقوق المهاجرين الانسانية محذرا من انه في حال اقرارها فانه لن يكون في وسع بوليفيا quot;التعمق في المفاوضات (التجارية) مع الاتحاد الاوروبيquot;. ووصف القيود الجديدة الجاري درسها بانها quot;خبيثة وصارمة وغير دبلوماسيةquot;.

وقال عملا بمبدأ المعاملة بالمثل الساري في العمل الدبلوماسي، ان بلاده quot;تحتفظ بالحق في اصدار تشريعات تفرض على المواطنين الاوروبيين الشروط ذاتها المفروضة على البوليفيين في ما يتعلق بتأشيرات الدخولquot;. وكتب quot;ادعو القادة الاوروبيين الى التخلي عن هذه المذكرةquot;.

والهدف من مشاريع القوانين الجديدة هو حض الاجانب المقيمين بصفة غير شرعية في اوروبا والمقدر عددهم بثلاثة الى ثمانية ملايين نسمة على العودة الى بلادهم طوعا.