رفض رفع الحصانة عن المليفي ومحمد هايف وعبدالصمد ولاري
اللجنة المالية البرلمانية تبشر بعهد جديد في الكويت
فاخر السلطان من الكويت:
قال رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة الكويتي النائب ناصر الصانع إنه وزملاءه أعضاء اللجنة المالية التقوا بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد في لقاء مطول حضره ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد ووزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي ووزير التجارة الكويتي احمد باقر، مؤكدا أن أمير الكويت شدد أثناء اللقاء على quot;توثيق عرى التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية والتركيز على التعاون في القضايا المتفق عليها ما بين المجلس والحكومةquot;. ولفت إلى أن اللقاء اتسم بالانسجام وسادته أجواء تبشر بعهد جديد ينهي القضايا العالقة على المستوى الشعبي والحكومي، متعذرا عن ذكر حيثيات اللقاء، وان تعليمات أمير الكويت quot;كانت وساما على صدورنا ونسأل الله أن يعيننا على حمل الأمانة التي أوكلت إليناquot;.

من جانب آخر أكد النائب جمعان الحربش على أن سحب اسمه من طلب إحالة مصروفات ديوان رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد إلى ديوان المحاسبة مع كثير من زملائه أعضاء مجلس الوزراء، لم ولن يرجع إلى الخضوع لأي ضغوط إنما جاء بناء على ما تلقاه النواب من تأكيدات على أن القضايا التي طلب التحقيق فيها معروضة الآن أمام القضاء الكويتي، مشددا على أنه quot;لا ضغط علينا سوى ضغط الضمير والوفاء بالعهد والقسم، ولذلك فإنه وكثير من زملائه النواب لم يرغبوا في أن يتهموا بشبهة التدخل في قضية منظورة أمام القضاءquot;.

وأشار الحربش إلى أن الموقف من التصويت على موضوع الإحالة سيتحدد بالدرجة الأولى بناء على ما ستقدمه وتثبته الحكومة بالأدلة على أن القضايا المثارة في طلب الإحالة منظورة أمام القضاء، وان تقدم للنواب والشعب الكويتي الأدلة المؤكدة على ذلك كما يجب أن تطلب إثبات هذه الأدلة في المضبطة.
يأتي ذلك فيما رفضت اللجنة التشريعية البرلمانية رفع الحصانة البرلمانية عن النائبين احمد المليفي وهايف المطيري, كما أجلت رفع الحصانة عن النائبين عدنان عبدالصمد وأحمد لاري، وذلك على خلفية قضايا مرفوعة ضدهم ومعروضة أمام القضاء. ومعروف أن المليفي متهم بقضية مرتبطة بمصروفات ديوان رئيس مجلس الوزراء، فيما المطيري متهم بقضايا عديدة، أما عبدالصمد ولاري فينظر في موضوعهما المتعلق بتأبين عماد مغنية.