القاهرة:وصف دبلوماسي مصري العلاقات الكويتية المصرية بأنها quot;متميزة وراسخة ومتنوعةquot; وتشمل كافة المستويات القيادية والحكومية والشعبية فى كافة مجالات التعاون السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية وغيرها.

واكد السفير المصري لدى دولة الكويت السفير طاهر فرحات ان هناك quot; توافقا للرؤى بين مصر والكويت فى كافة الموضوعات والقضايا الاقليمية والدوليةquot;.

واشار فرحات الى الحرص والعمل المستمر بين مسؤولي البلدين لتوطيد العلاقات وتنميتها ودفعها الى الامام وخلق المزيد من فرص التعاون والتلاحم الاقتصادي بينهما معيدا الى الاذهان ان التعاون فى المجالات التعليمية والثقافية يرجع الى فترة الثلاثينيات من القرن الماضي.

وثمن فرحات دور الاستثمارات الكويتية في مصر التي تعد ثاني اكبر استثمارات عربية تسهم في عملية التنمية وخلق فرص عمل بما يحقق صالح الشعبين موضحا ان هذه الاستثمارات متنوعة وتشمل معظم المجالات.

وكرر الترحيب المصرى بالمزيد من الاستثمارات الكويتية والعمل على تذليل اي عقبات قد تواجهها مشيرا الى زيارة وزير الاستثمار المصري الى الكويت العام الجاري والى زيارة زميله وزير النقل للتعريف بفرص الاستثمار المتاحة بمصر.

وذكر ان الدورة السابعة للجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة التي عقدت في القاهرة أخيرا على مستوى كبار المسؤولين عكست روح الاخوة والود والتفاهم والحرص على تطوير العلاقات عن طريق طرح العديد من الاتفاقيات التي تدفع بالعلاقات الثنائية الى الامام وافق أرحب.

واشاد فرحات بالطرح المصري الكويتى بعقد اول قمة اقتصادية وتنموية من المقرر أن تستضيفها دولة الكويت اوائل العام المقبل ما يعكس الاهتمام من قبل قيادتي البلدين للعمل على اقامة تكتل اقتصادي عربي.

وذكر ان القمة المرتقبة تتناول العديد من المحاور يتم الترتيب والاعداد لها بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومؤسساتها المتخصصة وايضا من خلال المستوى الثنائي مع مختلف الدول العربية بما يدفع بالعمل العربي المشترك في هذا المجال الحيوي لا سيما في ظل الارتفاع العالمي لاسعار المواد الغذائية.

وقال ان العام الحالي سيشهد زيارات متبادلة للمسؤولين من البلدين لتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات.

كما لفت الى ان دولة الكويت تحتضن جالية مصرية كبيرة يعمل افرادها فى مختلف المجالات والانشطة بما يسهم فى عملية التنمية داخل الكويت مؤكدا الحرص على رعايتها والعمل على تسهيل مهمتها بما يتفق مع القوانين والقواعد السائدة في الكويت.

وثمن فرحات في هذا الاطار ما تحظى به الجالية المصرية من رعاية واهتمام من جانب المسؤولين في الكويت وتوفير المناخ المناسب لتأدية اعمالهم على افضل وجه بما يخدم الشعبين الشقيقين معربا عن شكره لكل من يسهم في دعم ودفع العلاقات بين البلدين.

واشار الى اتفاق الرؤى بين مصر والكويت ازاء التحديات التي تواجه المنطقة ككل خاصة ما يتعلق بفلسطين ولبنان والعراق وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.