القدس: قالت الاذاعة الاسرائيلية ان كتلة حزب العمل البرلمانية في الكنيست الاسرائيلي ستجتمع ظهر اليوم لتبحث امكانية حل الكنيست (البرلمان) والدعوة لاجراء انتخابات عامة مبكرة في اسرائيل.
ونقلت الاذاعة عن مصادر في الحزب الذي يقوده وزير الدفاع ايهود باراك قوله ان اجتماع اليوم سيكون حاسما وسيتناول موقف الكتلة البرلمانية في الحزب من مشروع القانون القاضي بحل الكنيست.
ومن المقرر ان يصوت الكنيست الاسرائيلي بكامل هيئته على مشروع قانون الانتخابات العامة بالقراءة التمهيدية بعد غد الاربعاء.

ونقلت الاذاعة عن مقربين من باراك لم تكشف هوياتهم ان كل نواب حزب العمل سيصوتون الى جانب مشروع القانون بحل الكنيست باستثناء الوزيرين عن الحزب يولي تمير وغالب مجادلة وبعض الاعضاء الآخرين.
وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت حذر امس اعضاء حزب العمل شريكه في الائتلاف الحكومي بانه سيقدم على اقالتهم اذا ايدوا مشروع القانون لدى التصويت عليه في الكنيست.

ووفقا لمصادر اسرائيلية فان ابعاد حزب العمل من الحكومة سيترك اولمرت من دون اغلبية تشريعية وسيفتح الطريق امام انتخابات مبكرة قد تعطل محادثات اسرائيل مع الفلسطينيين.

وكان ايهود باراك رجح في تصريحات اطلقها قبل نحو اسبوعين بعد تحقيق اجرته الشرطة الاسرائيلية مع اولمرت بشأن التورط في قضايا فساد ان تتم الدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة للكنيست في اسرائيل.
وتوقع باراك ان تجرى الانتخابات العامة للكنيست الاسرائيلي في شهر ديسمبر القادم او في بداية العام 2009 مطالبا اعضاء حزبه برص الصفوف تمهيدا لخوض الانتخابات المحتملة.
ومن المفترض ان تنتهي الولاية الحالية الخاصة بالكنيست الاسرائيلي البالغ عدد اعضائه 120 نائبا في نوفمبر 2010 .

وتسود اسرائيل حالة من الحراك السياسي في مختلف الاحزاب خاصة في ظل توقعات لا تزال قائمة بأن تقدم الشرطة الاسرائيلية لائحة اتهام ضد اولمرت الذي يراهن حتى الآن على عدم حدوث هذه الخطوة.
وتزداد الدعوات الموجهة لاولمرت بالاستقالة من منصبه او تجميد نشاطه كرئيس للحكومة بانتظار نتائج التحقيق معه التي اعلنت النيابة العامة في اسرائيل انها قد تستغرق عدة شهور قبل الاعلان عما اذا كانت ستقدم لائحة اتهام ضده.
وكانت كتلة حزب العمل البرلمانية قدمت نهاية الشهر الماضي مشروع قانون ينص على حل الكنيست بعد ساعات من دعوة رئيس الحزب وزير الدفاع ايهود باراك رئيس الحكومة اولمرت الى التنحي عن منصبه.

كما كان باراك قد كرر دعوته لاولمرت بالتوقف عن القيام بشؤون الادارة اليومية للحكومة quot;لأنه لم يعد قادرا على التعامل مع التحديات التي تواجه اسرائيل في الوقت الذي تتابع الشرطة تحقيقاتها بتهم الفساد التي يشتبه بتورطه فيها.
ضابطان اسرائيليان يتوجهان الى الولايات المتحدة لاجراء تحقيقات تندرج فى قضية فساد اولمرت
من جهة ثانية توجه ضابطا شرطة الليلة الماضية الى الولايات المتحدة لاجراء عدة تحقيقات تندرج ضمن قضية الفساد المتورط فيها رئيس الوزراء الاسرائيلى ايهود أولمرت بتلقى أموالا طائلة من رجل الاعمال اليهودى الاميركى موريس تالانسكى بصورة مخالفة للقانون .
وذكر راديو اسرائيل صباح اليوم ان الضابطين سيأخذان بناء على استنابة قضائية افادات عدد من الشهود فى القضية بينهم نجل رئيس الوزراء شاوءول أولمرت الذى كان تالانسكى قد قال خلال افادته أمام المحكمة انه راجعه بطلب العمل على اعادة الاموال التى منحها لوالده .
يشار الى أن فريق الدفاع عن رئيس الوزراء الاسرائيلى سيستجوب تالانسكى بعد شهر خلال الجلسة القادمة للمحكمة المركزية فى القدس المحتلة التى تنظر فى القضية .