نيويورك: دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الى quot;تنقيةquot; الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة مما لحق بها جراء تورط عدد من رجال الدين فيها في فضائح جنسية واعتداءات جنسية على الاطفال.

جاء ذلك في كلمة للبابا القاها خلال قداس أقيم في كاتدرائية القديس باتريك بحي مانهاتن في مدينة نيويورك.

وحضر القداس عدد كبير من القساوسة والشمامسة وأعضاء في جماعات دينية.

وقال البابا ان هذه الاعتداءات قد تسببت بآلام للضحايا واساءات لسمعة الكنيسة الكاثوليكية.

وهذه هي المرة الرابعة التي يتحدث فيها البابا عن هذه القضية خلال زيارته الراهنة للولايات المتحدة.

وكان البابا قد التقى بآلاف من ضحايا هذه الاعتداءات يوم الخميس الماضي وتحدث اليهم، وقال ان الكلمات عاجزة عن وصف المعاناة والالام التي عانوا منها بسبب هذه الاعتداءات.

ودافع البابا خلال زيارته للولايات المتحدة التي ستستمر لستة أيام -وهي الأولى بصفته كبير الكنيسة الكاثوليكية- عن حقوق الإنسان، وذلك في كلمة ألقاها بهيئة الأمم المتحدة.

ومن المنتظر أن يزور الأحد موقع برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك اللذين انهارا في الحادي عشر من سبتمبر/ايلول 2001 خلال هجمات نيويورك، ثم يحيي قداسا بملعب يانكي، قبل أن يعود الى روما.

وقال البابا في كلمتة في امام رجال دين الكنسية الكاثوليكية في الولايات المتحدة quot;اصلي معكم من اجل المباشرة بتنقية كل كنسية وكل طائفة دينية ومن اجل بلسمة الجراحquot;.

وضاف البابا quot;اشجعكم على التعاون مع رجال دين الكنيسة الذين يعملون من اجل وضع حد لهذه المشكلةquot;

يذكر ان اكثر من 4000 رجل دين في الكنسية الكاثوليكية في الولايات المتحدة تورطوا منذ عام 1950 في اعتداءات جنسية على اطفال مما اضطر الكنيسة الى دفع اكثر من ملياري دولار كتعويضات لهؤلاء الضحايا ونفقات قانونية في القضايا التي رفعها الضحايا امام المحاكم.

واشار البابا الى ان هذه الفضائح لم تلحق الضرر بالضحايا فقط بل ادت الى تدهور مكانة الكنيسة في المجتمع الاميركي الذي quot;يبدو انه لم ينس الله فقط بل بات يشمئز حتى من المبادىء الاساسية للاخلاق المسيحيةquot;.

من جهة اخرى اشار مسؤول الفاتيكان المكلف بمتابعة القضايا المرفوعة من قبل اشخاص تعرضوا لاعتداءات جنسية من قبل رجال الدين في الكنيسة حول العالم الى ان الفاتيكان يدرس تعديل قانون خدمة رجال الدين في الكنيسة بحيث يمكن طرد رجال الدين المتورطين بإعتداءات جنسية على الاطفال.