المنامة: أكد وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن جهود مكافحة المخدرات في البحرين مستمرة وان أجهزة الامن تتعامل بحزم وشدة مع المتاجرين بها ومهربيها ومروجيها. ونقل بيان أصدرته الوزارة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات عن الوزير ان ظاهرة انتشار المخدرات تعتبر من أكثر الظواهر الخطيرة التي باتت تقلق المجتمعات الانسانية لما تخلفه من آثار مدمرة على الأفراد والمجتمعات.

وأضاف أن quot;مكافحة المخدرات تتطلب جهدا ومالا كما هو الحال في علاج المدمنين وهذا الانفاق الذي يثقل أعباء الموازنات الوطنية كان الأولى أن يصرف على المشاريع التنموية في ما يفيد المجتمع ويحقق له السعادة والرخاء لذا فان مشكلة المخدرات من الخطورة بمكان لأنها تهدد أمن واستقرار المجتمع وتستهدف طاقاته ومواردهquot;.

وقال انه من هنا جاء الاهتمام المتزايد بمكافحة هذه الآفة على الصعيد الوطني من خلال القوانين الرادعة التي تجرم من يتاجر بها أو يروج لها أو يتعاطاها اضافة الى الاجراءات الفعلية في مراقبة المنافذ وتعقب المتاجرين بها والمروجين والقاء القبض عليهم وضبط المواد المخدرة وتقديمهم للعدالة ومعالجة المدمنين.

وأوضح أنه نظرا لاتساع ظاهرة المخدرات وشمولها لمعظم دول العالم فان هناك العديد من التدابير الدولية والاتفاقيات التي تنظم التعاون الدولي لمكافحة هذه الظاهرة من خلال مطاردة مصادرها الأصلية وتدمير زراعتها والحد من انتاج المواد الخام الداخلة في تصنيع هذه السموم وذلك من خلال توحيد الجهود وتبادل المعلومات واستخدام التقنيات الحديثة في الكشف والمراقبة.

وأكد الوزير البحريني أن بلاده تتصدى لهذه الجريمة التي يتخذ مهربوها من أرض المملكة منطقة عبور وتتعامل بمنتهى الحزم والشدة مع المتاجرين بها ومهربيها ومروجيها وتتخذ الاجراءات الفعالة للحد من انتشار هذا الخطر في المجتمع البحريني. وكشف انه من خلال مطالعة الأرقام المتعلقة بالقضايا وحالات الضبط والمواد التي تم ضبطها يتضح استمرار سياسة الحزم تجاه المخالفين والمتورطين وما يبذله رجال ادارة مكافحة المخدرات والجمارك من جهود متواصلة في الحفاظ على أمن المملكة وسلامة أراضيها من هذه الآفة المدمرة.

واشار الى برامج ربط الحدود البحرية والتطوير المستمر برفع قدرات مكافحة المخدرات لدى المباحث الجنائية اضافة الى تطوير أجهزة الجمارك لتساعد على تعزيز الاجراءات الوقائية في مكافحة المخدرات. ووفقا للاحصائيات التي نشرتها وزارة الداخلية فان جهود المكافحة أسفرت خلال عام 2007 عن ضبط 719 قضية مخدرات و1042 متهما في الوقت الذي شهد فيه هذا العام 33 حالة وفاة بسبب هذه الافة.