استياء رسمي وشعبي من فتنتها وطائفيتها
المنتديات البحرينية تتحوّل إلى مدارس لتعليم تصنيع المتفجرات

مهند سليمان من المنامة: باتت المنتديات البحرينية تؤرق الكثيريين من متصفحيها وخصوصًا بعد أن تحولت من منبر للتعبير عن الرأي ومناقشة هموم الشارع المحلي إلى بحر غزير للفتنة والطائفية ومنطلقًا رئيسًا للتحريض على العنف والكراهية ضد فئات وطوائف الشعب بمختلفها وابناء الشعب بمختلف مواقعهم. المنتديات البحرينية شهدت تطورًا خطرًا في اسلوب تعاطيها مع حرية التعبير، وتحوّلت إلى مدرسة بل جامعة لتدريب وتدريس كيفية تصنيع المتفجرات والقنابل الحارقة وكيفية استخدامها ضد رجال الشرطة بأسلوب مبسط مرفق بصور ورسومات تساعد اي شخص على تصنيعها. تغير مسار حرية التعبير في هذه المنتديات جعل مجلس الوزراء البحريني يتخذ قرارات سريعة كان ابرزها توجيه الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء لوزير الإعلام جهاد بوكمال لوضع حد لهذه المنتديات التي خرجت عن اطارها واتخذت مسار القتل والترويع واستهداف الامنين من اطفال ونساء وكبار للسن وعمال آسيويين.

مجلس الوزراء في جلسة الأمس، وجه وزير الإعلام إلى متابعة المنتديات الإلكترونية التي تحض على مشاعر الكراهية والتحريض والفتنة وتطبيق القانون والأنظمة واللوائح ضد المواقع المخالفة، كما لم ينسَ مجلس التطور الاخطر من مدارس quot;منتدياتquot; تعليم تصنيع المتفجرات، وهو إستغلال المنابر في أمور تكرس الطائفية وتأجج المشاعر التحريضية على رجل الامن والامنين.

البحرين كانت حائرة بين نارين، بين نار مصادرة الحريات العامة والتعبير عن الرأي‮ ‬العام،‮ ‬وهذا الأمر الذي جاء به المشروع الاصلاحي، وبين نار الطائفية البغيضة التي باتت تفتت اجزاء الجزيرة الصغيرة وتغير مسار حرية التعبير، لكن قرار الحسم كان حكمة الشيخ خليفة بن سلمان رئيس الوزراء بالقضاء على الفتنة والتأكيد على الوحدة الوطنية بالقضاء على كل موقع من شأنه ان يحض على مشاعر المخالفة. ويرى رجل الدين البارز صلاح الجودر إن الجميع مطالب بمحاربة مثل هذه المواقع ، مؤكدًا أنه لا قبول لتلك الممارسات بأي صفة كانت، ومن أي جهة جاءت، مهما وضعت لها المبررات أو أوجدت لها المسوغات التي يرفضها كل ذي دين وعقل وإدراك.

ويؤكد الجودر في حديثه لـ quot;إيلافquot; أن خطورة مجلس الوزراء جاءت في وقتها وخصوصًا في ظل ازدياد المواقع والمنتديات الطائفية التي لا تخدم سوى مزعزعي الامن ومروعي الامنيين ، مشددًا على ان تحركات وكتابات هذه المنتديات ترفضها جميع الرموز والقوى الدينية والوطنية، مطالبًا وزارة الإعلام بزيادة جهودها لوقف التجاوزات الطائفية في المنتديات الإلكترونية.

ويستطرد: quot;إن حفظ الأمن بجميع أنواعه ليست مسؤولية فرد أو جهة أو وزارة، بل هي مسؤولية مجتمعية شاملة، فالواجب علينا جميعًا - سنة وشيعة - أن نتوحد لصد سموم التدمير والتخريب التي تتعرض لها المنطقة، ولتطمئن الأمة بوعي ولاة الأمر ويقظتهم، فلدى هذا البلد بفضل الله من الإمكانات والقدرات ما يحفظ عليه أمنه، ويمنع كل محاولة للنيل من استقراره ومكتسباته، ويحفظ على الجميع دينهم وأنفسهم وأهليهم وأموالهم''

ويقول الجودر quot; بعض المنتديات البحرينية تحولت إلى سهام نارية لتهديد السلم الاجتماعي‮ ‬والأهلي، كما إن الذين‮ ‬يقفون خلف هذه المواقع ويشرفون عليها هم من الذين‮ ‬يؤججون الجراح الطائفية لإثارة الكراهية بين ابناء الطائفتين الكريمتينquot;. إيلاف رصدت عدد من المنتديات البحرينية التي ظلت طوال الأشهر الماضية تبث دروسًا تعليمية للصغار والكبار لكيفية استخدام الملتوف quot;القنبلة الحارقةquot; ضد رجال الامن، وقد تضمنت المنتديات طرق بالشرح والصور، إضافة إلى تدعيم الصور بملفات فيديو.

على الصعيد البرلماني وحسب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب البحريني النائب عادل المعاودة فقد قررت هيئة مكتب المجلس إدراج مشروع قانون تجريم quot;المولوتوفquot; ضمن جدول أعمال جلسة يوم غد الثلاثاء، بعد أن أدخلت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس النواب بعض

الشرطة البحرينية: المتهمون إعترفوا

البحرين: القبض على متورطين في قتل الشرطي

خليفة بن سلمان بعد مقتل الشرطي البحريني:
لن نسمح بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء

اضطرابات بحرينية:وفاة شرطي بمواجهة مع المتظاهرين

التعديلات البسيطة عليه. وينص القانون على أن يعاقب بالحبس والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع عبوات قابلة للاشتعال أو الانفجار بقصد استخدامها لتعريض حياة الناس أو أموالهم للخطر أو حاز أو أحرز ما صنع منها بذات الغرض.

اما على الصعيد الشعبي فتواصلت التنديدات على المستوى الشعبي والرسمي ففقد أعرب الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء عن الاعتزاز بالمواقف وردود الأفعال المشرفة التي أظهرها شعب البحرين ومختلف مؤسساته برفضه للتصرفات والممارسات الإجرامية التي حدثت في البلاد
مؤخرًا واستهدافها لسلامة المواطنين وأرواحهم وبخاصة الحادث الإجرامي الذي تعرضت له إحدى دوريات رجال الأمن ، وقال quot;يؤلمنا أن تحدث مثل هذه التصرفات في بلادنا التي كانت ولا تزال ساحة أمن وأمان ويتميز أهلها بالمسؤولية الوطنية، ولكن ما يسعدنا حقيقة هو وقفة المواطنين الغيورين صفًا واحدًا ضد هذه التصرفات مما يثبت للجميع أن شعب البحرين مدركًا بوعيه الوطني أهمية الحفاظ على مصلحة الوطن وحماية سلمه الأهلي والتي هي بصدق أعظم وأسمى مسؤولية.

وقال الشيخ خليفة quot; إننا مطمئنون على بلادنا ما دام أهلها متوحدين على كلمة واحدة مثلما بأن ذلك جليًا في رفض أحداث الإرهاب، ونوه بإدانة مجلس التعاون لحادث مقتل رجل الأمن مما يعطي دلالات على ترابط دول المجلس وتؤثرها جميعًا بما يحدث في أي قُطر من أقطارها.

الشيخ خليفة دعا الجميع إلى ضرورة التمسك بالمنجزات والمكتسبات الوطنية التي أتاحها المشروع الوطني للملك والحفاظ على ثماره ومن أهمها حرية التعبير والرأي في أجواء ديمقراطية وقنوات مفتوحة، محذرًا بأن من يعبث بأمن البلاد واستقرارها سيجد أمامه حائطًا صلبًا يردعه يشكل إجماع أهل البحرين على رفض الممارسات الخارجة عن النظام قبل أن يردعه القانون.