ساركوزي يزور دمشق في ايلول والاسد مستعد لاقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

بيروت: اعلن نائب لبناني من قوى الاكثرية النيابية مساء السبت لوكالة فرانس برس ان الاتفاق على تبادل السفارات بين لبنان وسوريا الذي اعلن عنه في باريس هو quot;انجازquot; للاكثرية المناهضة لسوريا.

وقال النائب احمد فتفت العضو في اكبر كتلة نيابية بزعامة سعد الحريري ان هذا الاعلان هو quot;انجاز لقوى 14 آذار (الاكثرية) ولثورةالارزquot;.

وثورة الارز هي التسمية التي اطلقت على حركة الاحتجاج الشعبية العارمة التي اندلعت اثر اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 وادت بفضل الدعم الدولي الذي حصلت عليه الى ارغام القوات السورية على الانسحاب من لبنان في نيسان/ابريل من العام عينه.

واضاف فتفت quot;هذا الامر كان يجب ان يحصل منذ زمن بعيد، نحن كنا دوما نطالب بمثل هذه الخطوةquot;، مؤكدا ان quot;هذه خطوة اولى، لكن الاهم هو ترسيم الحدود بين البلدين ووقف التدخل السوري في الشؤون اللبنانيةquot;.

ورأى فتفت في هذا الاعلان quot;رسالة سياسية مهمة جدا وتحمل ايجابياتquot;.

ولكنه اكد ان quot;المهم هو قيام علاقات بين دولتين وليس بين دولة وتابعquot;، مشددا على وجوب ان quot;تحترم سوريا خصوصية لبنان وحرية التعبير فيهquot;.

وفي ختام قمة رباعية فرنسية لبنانية سورية قطرية عقدت في باريس السبت تم الاعلان عن الاتفاق على تبادل السفارات بين لبنان وسوريا، اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية منذ استقلالهما عن الانتداب الفرنسي قبل اكثر من ستين عاما.

واكد فتفت quot;ان تبادل السفارات لن يثنينا عن ملاحقة تنفيذ عدالة المحكمة الدوليةquot;.

من جهته قال النائب علي حسن خليل من حركة امل المعارضة تعليقا على اعلان الاتفاق في باريس quot;هذا الامر يتفق مع ما اجمع عليه المتحاورون في اذار/مارس من العام 2006 على طاولة الحوارquot; في اشارة الى جلسات للحوار الوطني عقدت بين الاكثرية والمعارضة.

واضاف النائب خليل quot;هناك اتفاق بين اللبنانيين من حيث المبدأ على تبادل فتح السفارات بهدف تأمين مناخات طبيعية وجيدة بين البلدينquot;.

وتتهم الاكثرية النيابية في لبنان سوريا بالوقوف وراء اغتيال الحريري فضلا عن شخصيات اخرى مناهضة لدمشق، كما تتهمها بزعزعة استقرار لبنان الذي ظل تحت وصايتها قرابة ثلاثين عاما، كما تتهمها بالسعي الى استعادة نفوذها فيه.

ونص مجلس الامن الدولي على تشكيل محكمة دولية خاصة مهمتها محاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.