هراري: قال رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي إن المحادثات بين الحكومة الزيمبابوية والمعارضة ستستأنف يوم الأحد القادم. وجاء حديث مبيكي بعد لقائه مع الرئيس الزيمبابوي روبرت موجابي الذي قال إنه يريد نجاح المحادثات. وتأتي زيارة مبيكي بعد المحادثات المتعثرة التي جرت بين الجانبين الأسبوع الماضي.

وأضاف مبيكي في تصريحات عقب لقاء استمر لساعة مع موجابي quot;المفاوضون يعملون بجد، وتعهدوا بجدول زمني وسيواصلون التفاوض يوم الأحدquot;.

على صعيد آخر، افاد بيتر بايلز مراسل بي بي سي في جوهانسبرغ ان مبيكي التقى في عاصمة جنوب افريقيا زعيم المعارضة في زيمبابوي مورجان تسفانجيراي.

يذكر ان مبيكي هو الوسيط الرئيسي في المفاوضات الجارية بين الطرفين وقد قال ان الحكومة والمعارضة مصرتان على التوصل الى اتفاق في غضون اسبوعين من خلال المفاوضات التي تجري في مكان سري بمدينة بريتوريا، الا ان المعارضة كانت قد اعلنت مؤخرا ان المفاوضات تقف الآن امام حائط مسدود.

وكان الخلاف قد تفجر بين الحكومة والمعارضة في زيمبابوي بعد الغاء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 29 مارس الماضي، ثم اعلان فوز موجابي في الجولة الثانية التي جرت في 27 يونيو الماضي.