فيينا : اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الجمعة ان اقتراحات الهند بشأن مراقبة منشآتها النووية quot;مطابقةquot; لتنظيمات الوكالة.

وطلب البرادعي في بيان بثته الوكالة من مجلس حكامها المجتمعين في فيينا اعطاء الضوء الاخضر لابرام اتفاق منفصل حول اجراءات مراقبة المنشآت النووية المدنية الهندية.

وقال quot;انه اتفاق حمايةquot;، مشيرا الى انه اجراء شائع لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وباشر اعضاء مجلس حكام الوكالة ال35 مناقشاتهم بعيد الساعة 8,30 ت غ في مقر الوكالة في فيينا على خلفية اتفاق اميركي-هندي موضع جدل حول التعاون النووي وقع العام 2005. ويتوقع صدور قرار بهذا الصدد عصرا.

وفي حال اعطت الوكالة التابعة للامم المتحدة الضوء الاخضر، فان ذلك سيسهل مصادقة الكونغرس الاميركي على الاتفاق النووي بين نيودلهي وواشنطن.

ويطرح هذا الاتفاق مشكلة لبعض الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذ ان الهند عملت سرا على تطوير قنابل ذرية واجرت تجارب نووية ولم توقع حتى الان معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية ومعاهدة منع التجارب النووية.

وتعرض الهند على الوكالة ابرام اتفاق منفصل حول اجراءات مراقبة وحماية لمنشآتها النووية المدنية، وهي تسعى بدل الالتزام باجراءات المراقبة المعتمدة، للحصول على استثناءات منها الحق في تعليق عمليات التفتيش بمبادرة منها.