صوفيا: اعلن رئيس لجنة العلاقات السياسية الخارجية بالبرلمان البلغاري سليمون باسيه ان المرحلة القريبة المقبلة ستشهد افتتاح مقر السفارة البلغارية في العاصمة السعودية الرياض.

وقال باسيه لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاعداد لافتتاح مقر السفارة جاء بعد الاتفاق الذي تم اثناء زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلغاري ايفايلو كالفين للمملكة العربية السعودية خلال شهر ابريل الماضي وفي اطار التفعيل الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين.

واضاف انها تتماشى مع رغبة الحكومة البلغارية في تنشيط جسور التعاون بين صوفيا والعواصم العربية ذات الثقل والتأثير في المنطقة مبينا ان افتتاح السفارة سيساعد على تسهيل الحوار السياسي المباشر بين البلدين والاسهام في تنشيط وتطبيع برامج التعاون بينهما في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية والتجارية ووضع طريق واضح للتعاون المستقبلي الاستراتيجي بين الجانبين.
واضاف ان الحوار السياسي المباشر بين بلغاريا والسعودية سيمكن من تنفيذ ما تم الاتفاق عليه اثناء زيارة الوزير كالفين للرياض بان يتم ربط البلدين بشبكة استراتيجية لعبور النقل والمواصلات برا وبحرا وجوا حتى تصبح عملية عبور الشاحنات والسلع والمواد التجارية بين الاتحاد الاوروبي ودول الشرق الاوسط اكثر سهولة.

واكد ان القيادات السعودية اقترحت ان تتم شبكة الاتصالات عبر اثنين من المراكز الاستراتيجية السعودية للنقل والخدمات التي تتمتع بمستوى عال من التقنية ويقع الاول على الحدود الشمالية للمملكة مع الاردن والاخر على شواطئ البحر الاحمر عند ميناء (الملك عبد العزيز) التي تتمتع بقدرات عالية من استقبال وتفريغ وارسال الشحنات التجارية