القاهرة: دعا البرلمان العربي الانتقالي اليوم الدول العربية والافريقية والاسلامية في الأمم المتحدة الى مطالبة مجلس الأمن الدولي بسحب الاحالة الصادرة منه للمحكمة الجنائية الدولية حول الأوضاع في دارفور باعتبارها نزاعا داخليا. واكد البرلمان في بيان رفضه المطلق لطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير مشددا على ان أمن السودان وسيادته ووحدته واستقراره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

واضاف البيان ان البرلمان قرر تشكيل لجنة خاصة لزيارة البرلمانات الدولية بهدف حشد التأييد والدعم للموقف السوداني معربا عن تأييده ودعمه الكامل لمواقف السودان في مواجهة أي مخططات تستهدف النيل من رمز الدولة واجهاض حركة التطور الديمقراطي والاصلاح السياسي. واعتبر ان طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ليس له اي صبغة قانونية بل اتسم بأهداف سياسية ترمي الى تأجيج الصراعات الداخلية في السودان لاسيما في دارفور وافشال اتفاقيات السلام.

ودعا جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى بذل المزيد من الجهود لتنفيذ اتفاقية أبوجا لتحقيق السلام في دارفور ودعم وتعزيز دور قوة (يوناميد) وتوفير احتياجاتها وتسهيل أدائها لواجباتها المكلفة بها. واشار الى ان اللجنة التي تم تشكيلها ستكون في حالة انعقاد دائم لمتابعة مستجدات تطورات الوضع في السودان.