: آخر تحديث

ايران تتنصل من فيلم 'إعدام الفرعون' وتنسبه إلى قناة 'الجزيرة'

القاهرة: تنصلت إيران من فيلم quot;إعدام الفرعونquot;، الذي أثار أزمة سياسية بين القاهرة وطهران، وعزت انتاجه الى قناة الجزيرة القطرية. ونقلت صحيفة quot;المصري اليومquot; في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن دبلوماسي في السفارة الايرانية إن تحقيقات أجرتها حكومته أثبت أن المواد المستحدمة في الفيلم هي من إنتاج قناة quot;الجزيرةquot; القطرية.

وقال كريم عزيزي، المستشار الإعلامي في مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، إن تحقيقات أجرتها وزارة الثقافة الإيرانية كشفت أن الفيلم الوثائقي مأخوذ أساسًا من فيلم وثائقي أنتجته قناة quot;الجزيرةquot; وبثته علي شاشتها مرات عدة سنوات. وأكد عزيزي أن جماعة ايرانية قامت بالاستفادة من هذه اللقطات، التي بثتها قناة الجزيرة ثم ترجمتها إلي اللغة الفارسية ثم وزعتها على هيئة أسطوانات بعد تغيير اسم الفيلم إلى quot;إعدام فرعونquot; بدلاً من اسمه الأصلي الذي أذاعته به القناة القطرية. واشار إلى أن هذا الفيلم غير رسمي ولم يتم منحه أي تصريح بالنسخ أو التوزيع من وزارة الثقافة الإيرانية، وبالتالي فهو غير شرعي وغير قانوني.

وأوضح عزيزي أن التحقيقات شملت ايضا أعضاء في الجماعة المتشددة والتي تدعى quot;جمعية تكريم شهداء الإسلامquot;. واضاف عزيزي ان لغة الفيلم الأساسية هي اللغة العربية، ثم قامت هذه الجماعة بترجمته إلي اللغة الفارسية من خلال كتابة الترجمة علي الشاشة ثم تم تغيير اسمه ووضع شعار هذه الجماعة عليه، بدلاً من شعار قناة الجزيرة.

وكانت الحكومة المصرية قد احتجت على عرض الفيلم الذي قالت انه يمجد قتلة الرئيس السابق انور السادات كما شنت الصحف الحكومية هجوما لاذعا على ايران لعرضها إياها.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ما الهم
نورا - GMT الثلاثاء 05 أغسطس 2008 11:57
ما الهم من انتجه . سواء اكانت ايران ام الجزيرة . السادات ليس بهذا البطل الي مفروض ينزعل عليه. لا اعرف يعني شو القصة . رجل كان نكسة اكثر من نكسات العرب .
2. أخطأت ،فقد كان بطلا
أحمد - GMT الثلاثاء 05 أغسطس 2008 13:14
أخطأت يا نورا فلم يكن السادات إلا بطلا يبصر الواقع بنظرة موضوعية ويستشرف المستقبل وما فعله السادات منذ ما يزيد عن عشرين عاما يتمنى اخرون الان تحقيق عشره ولكن هيهات هيهات فلم يكن الرجل نكسه ولكن هو صاحب الانتصار الوحيد على اليهود فى العقود الاخيرة وحقق ما لم يحققة أحد من قبل
3. لاللتجريح
سمير - GMT الأربعاء 06 أغسطس 2008 12:12
نرفض اي ساءة لرمز من رموزناحتي لومخطئ لانه ميت
4. سابق عصره
أحمد - GMT الجمعة 08 أغسطس 2008 09:03
تخطى الزعيم الراحل السادات فكر الحكام العرب آن ذاك ب1000 سنة على الاقل وهاهم يلهثون وراءامريكا ليحصلوا على ما حصل عليه السادات فى اسابيع معدودة فقد كان شعرة من رأس حكمته ب17 حاكم منهم وهاهو الرئيس يعامهم السياسة والاقتصاد وفن المفاوضات وكثير وكثير


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حشود ضخمة من المحتجين أمام مقر قيادة الجيش السودان
  2. 13 قتيلاً و114 مفقوداً إثر غرق مركب في الكونغو الديموقراطية
  3. فساد في العراق.. مستشفيات وهمية ومليشيات تتاجر بتهريب السيارات
  4. فرنسا تكرم
  5. وزير العدل: تقرير مولر يظهر أن ترمب لم يتعاون مع الروس
  6. أميركا: سبعيني متهم بإرتكاب 100 جريمة اغتصاب!
  7. ترمب... الرجل الذي يعرف كل شيء
  8. أين حطّت رحال
  9. المتظاهرون السودانيون يواصلون الضغط على المجلس العسكري
  10. بغداد والرياض: نستثمر الإرث السياسي والتاريخي والديني المشترك لتعزيز علاقاتنا
  11. أرقام خيالية لرواتب السياسيين في لبنان المشرف على
  12. أميركا ترفع من جديد ورقة 6 أشهر لبعثة
  13. محمد بن سلمان لعبد المهدي: نضع كل إمكانات وخبرات السعودية في خدمة العراق
  14. مصادر تتحدث لـ
  15. واشنطن تترقب نشر التقرير النهائي لمولر حول التحقيق الروسي
  16. الميكروبلاستيك ينتشر عبر الهواء أيضًا
في أخبار