القاهرة: تنصلت إيران من فيلم quot;إعدام الفرعونquot;، الذي أثار أزمة سياسية بين القاهرة وطهران، وعزت انتاجه الى قناة الجزيرة القطرية. ونقلت صحيفة quot;المصري اليومquot; في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن دبلوماسي في السفارة الايرانية إن تحقيقات أجرتها حكومته أثبت أن المواد المستحدمة في الفيلم هي من إنتاج قناة quot;الجزيرةquot; القطرية.

وقال كريم عزيزي، المستشار الإعلامي في مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، إن تحقيقات أجرتها وزارة الثقافة الإيرانية كشفت أن الفيلم الوثائقي مأخوذ أساسًا من فيلم وثائقي أنتجته قناة quot;الجزيرةquot; وبثته علي شاشتها مرات عدة سنوات. وأكد عزيزي أن جماعة ايرانية قامت بالاستفادة من هذه اللقطات، التي بثتها قناة الجزيرة ثم ترجمتها إلي اللغة الفارسية ثم وزعتها على هيئة أسطوانات بعد تغيير اسم الفيلم إلى quot;إعدام فرعونquot; بدلاً من اسمه الأصلي الذي أذاعته به القناة القطرية. واشار إلى أن هذا الفيلم غير رسمي ولم يتم منحه أي تصريح بالنسخ أو التوزيع من وزارة الثقافة الإيرانية، وبالتالي فهو غير شرعي وغير قانوني.

وأوضح عزيزي أن التحقيقات شملت ايضا أعضاء في الجماعة المتشددة والتي تدعى quot;جمعية تكريم شهداء الإسلامquot;. واضاف عزيزي ان لغة الفيلم الأساسية هي اللغة العربية، ثم قامت هذه الجماعة بترجمته إلي اللغة الفارسية من خلال كتابة الترجمة علي الشاشة ثم تم تغيير اسمه ووضع شعار هذه الجماعة عليه، بدلاً من شعار قناة الجزيرة.

وكانت الحكومة المصرية قد احتجت على عرض الفيلم الذي قالت انه يمجد قتلة الرئيس السابق انور السادات كما شنت الصحف الحكومية هجوما لاذعا على ايران لعرضها إياها.