المالكي: محافظة ديالى منزوعة السلاح ومكافآت للمتخلين عنه
إطلاق حملة في البصرة تطالب باعلانها إقليمًا فيدراليًا

أسامة مهدي من لندن: بدأ نواب ومسؤولون عراقيون حملة جماهيرية تطالب بإعلان محافظة البصرة العراقية الجنوبية أقليمًا فيدراليًا من أجل تطويرها أمنيًا واقتصاديًا وبشكل يسمح بتقاسم الثروات بشكل عادل quot; حتى لا يبقى سكانها يستجدون الأموال من الحكومة الإتحادية في بغداد quot; كما قالوا .. في وقت أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي محافظة ديالى التي تشهد منذ أيام حملة عسكرية واسعة للقضاء على مسلحي تنظيم القاعدة منزوعة السلاحة ومنح مكافآت مالية للأفراد الذين يتخلون عن اسلحتهم وعتادهم. وأعلن النائب المستقل وائل عبد اللطيف عن إطلاق حملة لجمع تواقيع آلاف المواطنين للمطالبة بتطبيق الفدرالية في محافظة البصرة (550 كم جنوب بغداد ) لجعلها إقليمًا فيدراليًا.

وقال في كلمة خلال مؤتمر نظمه مركز السلام والتنمية للدراسات الفدرالية وشارك فيه مسؤولون ورجال الدين وشيوخ العشائر أن تطبيق الفدرالية في البصرة سيجعلها المحافظة الأولى في العراق نتيجة الثروات التي تتمتع بها . ودعا سكان البصرة إلى أن يوقعوا على استمارات ستوزع عليهم من أجل انتقال المحافظة الى اقليم ولكي يضعوا الحكومة الاتحادية أمام مسؤولياتها واجراء استفتاء اتشكيل الفيدرالية واختيار سلطة تشريعية اقليمية وتكوين سلطاتها التنفيذية والقضائية quot;والانتقال من حال الاستجداء من الحكومة الاتحادية الى حال تقاسم السلطة مع الحكومة الاتحادية وكل هذا يندرج تحت المفاهيم الدستورية والقانونية التي وردت في تشريع الدولة العراقيةquot; كما نقلت عنه وسائل إعلام عراقية.

واوضح خلال المؤتمر الذي انعقد في البصرة امس انه ليس هناك في الحكومة الاتحادية اي وزير من ابناء البصرة ولا سفير ولا وكلاء وزارات .. وقال ان هذا غبن يصيب مدينة البصرة. وأكد ان تطبيق الفدرالية في البصرة سيسمح بتقاسم الثروات بشكل عادل حتى لا يبقى سكان البصرة quot;يستجدون الأموال من الحكومة الاتحادية في بغدادquot;. وأوضح ان محافظة البصرة بحاجة في هذه المرحلة إلى تبني نظام الحكم الفدرالي لأنه المنفذ الوحيد للتخلص من التهميش السياسي.

ومن جهته أعرب محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي عن تأييده للنائب وائل عبد اللطيف وقال إن quot;اليفدرالية هي الخيار الأفضل للتخلص من إجحاف الحكومة المركزية بحق الحكومات المحليةquot; . وأضاف أن quot;محافظة البصرة تمتلك مقومات تطبيق الفيدرالية بنجاح في ضوء الثروات الطبيعية والبشرية التي تتمتع بها وبحكم موقعها الجغرافي المطل على الخليج العربيquot;. وأشار في تصريح نقلته وكالة quot;نيوز ماتيكquot; إلى أن quot;هذا لا يعني أن محافظة البصرة سوف تشهد تطوراً في شتى المجالات حال تطبيق الفيدرالية لأنها تجربة جديدة وربما ترافق عملية تطبيقها بعض الاخفاقات لكنها في النهاية سوف تحقق نتائج عظيمة من الناحية الاقتصادية والسياسيةquot;.

ويسمح الدستور العراقي الدائم الذي صودق عليه في استفتاء شعبي اواخر عام 2005 للمحافظات أن تؤسس إقليماً وفق ما ورد في المادة 115 ومفادها quot;يحق لكل محافظةٍ أو أكثر تكوين إقليم بناءً على طلبٍ بالاستفتاء عليهquot; .كما يسمح الدستور للمحافظات التي تتحد في إقليم بوضع دستور خاص بها حسبما ورد في المادة 116 التي نصت على أن quot;يقوم الإقليم بوضع دستور له يحدد هيكل سلطات الإقليم وصلاحياته وآليات ممارسة تلك الصلاحياتquot; على أن لا يتعارض ذلك مع دستور البلاد.

المالكي يعلن محافظة ديالى منزوعة السلاح

قرر رئيس الوزراء نوري المالكي اعلان محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) منطقة منزوعة السلاح وذلك في بدء الصفحة الثانية من العمليات العسكرية الدائره فيها منذ عشرة ايام وتحمل اسم quot;بشائرquot; الخير حيث اسفرت حتى الآن عن اعتقال 325 مطلوبًا وعودة 1330 عائلة مهجرة.

وقال بيان رسمي في وقت متأخر الليلة الماضية ان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اصدر امرًا يقضي باعتبار محافظة ديالى منزوعة السلاح ومنح كل من يمتلك سلاحًا ثقيلاً او متوسطًا او عبوات ناسفة او بنادق او أي نوع من انواع المتفجرات مهلة تنتهي الخميس المقبل لتسليمها للاجهزة الامنية في المحافظة مقابل مكافآت مالية . واضاف ان المالكي امر بمنح المتهمين الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين عفوًا عامًا ينتهي الخميس ايضًا وتخويل القوات العراقية من الجيش والشرطة والعمليات الخاصة وغيرها صلاحية الاستمرار بتنفيذ عمليات الدهم والتفتيش بحثًا عن الاسلحة والمتفجرات واعتقال المطلوبين وتلسيمهم الى القضاء . كما قرر المالكي صرف مكافآت مالية مجزية لمن يدلي بمعلومات عن اماكن الاسلحة والمتفجرات ومخابئها.

ومن جهته اعلن اللواء الركن عبد الكريم خلف الناطق الرسمي بإسم وزارة الداخلية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انه تم حتى الان اعتقال 325 مطلوبًا ومصادرة 13 مخبأ للاسلحة و3 مخابئ للعتاد ورفع 16 عبوة ناسفة. واوضح ان العمليات المسلحة اسفرت عن مقتل 9 مدنيين بنيار الارهابيين وجرح اربعة من رجال الشرطة . واكد عودة 1330 عائلة مهجرة الى مناطقها الاصلية في المحافظة موضحًا ان هذا العدد بازدياد مضطرد.

يذكر ان 56 الف عسكري عراقي ينفذون حاليًا عماية عسكرية ضخمة في محافظة ديالى للقضاء على اخر معاقل القاعدة القوية في العراق. وعادة ما تشهد المحافظة التي تعتبر الاخطر في العراق اعتداءات بسبب مواجهات عنيفة بين مسلحي القاعدة ومجالس الصحوة التي شكلتها القوات الاميركية من المواطنين السنة لمواجهة مقاتلي القاعدة. وتعتبر محافظة ديالى عراقًا مصغرًا حيث يسكنها خليط من الشيعة والسنة والمسيحيين .. كما انها تشكل سلة العراق المزدهرة في الفواكه الذي تزود به مختلف المحافظات الاخرى حيث اشتهرت ببساتينها الخضراء الكثيفة مما وفر ملاذات امنة للمسلحين. وتجاور المحافظة بحدودها الشرقية ايران وعادة ما تلقي القوات العراقية متسللين منها وبينهم عناصر تحاول تهريب اسلحة ومخدرات الى العراق.