واشنطن: أعتزم مارك بين، كبير الإستراتيجيين لحملة السيناتور هيلاري كلينتون إبان السباق التمهيدي لاختيار المرشح الديمقراطي لخوض السباق الرئاسي، مهاجمة المرشح الديمقراطي المفترض باراك أوباما لافتقاره quot;الجذور الأميركيةquot;، وفق ما ستكشف مقالة ستنشر قريباً.

وأوردت مجلة quot;أتلانتيكquot; مقتطفات من مذكرة لبين كتبها في مارس/آذار عام 2007، جاء فيها: quot;كل هذه المقالات التي تتناول طفولته في إندونيسيا وحياته في هاواي، تظهر أن خلفيته متعددة ومتنوعة الأعراق.. لنحتفظ بذلك لعام 2050.quot;

وتواصل المذكرة انتقاد جذور المرشح الديمقراطي المفترض: quot;إنها تكشف عن نقاط ضعف شديده فيه.. محدودية جذوره في أبسط القيم والثقافة الأميركية.. لا يمكن لي تخيل أن تنتخب أميركا، وفي وقت حرب، رئيساً ليس في جوهر تفكيره أو قيمه أميركياًquot;، وفق ما نقلت مقالة الصحفي بالمجلة جوشوا غرين.

ومن المتوقع نشر مقالة في عدد مجلة quot;أتلانتيكquot; الذي سيصدر في 19 أغسطس/أب الجاري. ولفت غرين إلى أن كلينتون لم تنتهج إستراتيجية بين التي أقترحها خلال السباق الديمقراطي، وتمخض عنها هزيمتها أمام أوباما.

وكان بين قد تنحي عن منصبه ككبير الإستراتيجيين بحملة كلينتون في إبريل/نيسان بعد الكشف عن مناصرته للاتفاقية التجارية بين الولايات المتحدة وكولومبيا لصالح الحكومة الكولومبية، رغم معارضة سيناتور نيويورك للاتفاق. كما تكشف المقالة عن الخلافات الشديدة والمريرة داخل الحملة وتقاعس كبار المسؤولين عن تنفيذ الإستراتيجيات، ومهاجمة بعضهم البعض دون تدخل من كلينتون.

أوباما يعلن أسم نائب الرئيس عبر رسائل نصية

وعلى الجهة المقابلة، قال معسكر أوباما إن اسم المرشح لمنصب نائب الرئيس سيتم الكشف عنه برسائل إلكترونية ورسائل نصية إلى أنصار سيناتور ألينوي. وقال مدير الحملة، ديفيد بلوفي: quot;باراك أوباما على وشك اتخاذ أهم قرارات هذه الحملة - اختيار نائب له.quot;

وأوضح في رسالة إلكترونية بعثت إلى أنصار أوباما: ساعدتم في بناء هذا التحرك من منذ البداية، وأوباما يريد أن تكون أول من يعلم باختياره. ويتوقع البعض أن تؤجج رسالة بلوفي التكهنات حول المرشح المنصب وقرب الإعلان عنه.