السنيورة يرحب بنتائح قمة دمشق

ردود فاترة في بيروت على نتائج القمة اللبنانية ndash; السورية
التبادل الدبلوماسي إعلان تاريخي... ناقص

لبنان وسوريا سيفعلان لجنتي ترسيم الحدود وكشف مصير المفقودين

بيروت:
رحب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مساء الخميس بنتائج زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى دمشق والتي تم الاتفاق خلالها على اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، في كلمة بمناسبة الذكرى الثانية لانتهاء الحرب مع مع اسرائيل سنة 2006. واتهم نصرالله في كلمته التي نقلها تلفزيون المنار اسرائيل بالسعي لاغتيال قادة حزب الله.
وقال quot;ما حصل في اليومين الاخيرين في دمشق خلال زيارة الرئيس سليمان في الشكل والمضمون يجب التاسيس عليه والزيارة تؤشر الى تطور نوعي في العلاقات بين البلدين ونتمنى الا يعرقل احد هذه المسيرة والروح الايجابية ستكون قادرة على معالجة الملفات العالقةquot;. كما دعا نصرالله الى التهدئة على الساحة السياسية ووصف التفجير الذي اودى بحياة 14 شخصا في مدينة طرابلس كبرى مدن شمال لبنان الاربعاء بانه quot;عمل اجراميquot;.
واكد على quot;ضرورة التحضير لطاولة الحوار الوطني بشكل جيد ونحن نؤكد ضرورة البت في الاستراتيجية الدفاعيةquot;. وقال نصرالله في كلمته متوجها الى اسرائيل quot;نعلم انكم تخططون لاغتيال قادة من المقاومة. لا نخافكمquot;. ورفض نصر الله التعليق على تصريحات اسرائيل حول تعزيز اسلحة حزب الله بقوله quot;لا يتوقع احد ان اعلن انه لدينا سلاح جديد. هذا جزء من قوة المقاومةquot;.
وصدرت تصريحات عن مسؤولين اسرائيليين الاسبوع الماضي عن امكانية حصول حزب الله على صواريخ ارض جو حديثة تهدد طلعات الطيران الاسرائيلي في سماء لبنان. وقارن نصرالله quot;اخفاقquot; جورجيا امام روسيا، بquot;هزيمةquot; اسرائيل امام حزب الله في 2006 في لبنان. وقال quot;ما حصل في جورجيا يشكل عبرة لكل من يقبلون ان تزج بهم اميركا في مغامرات غير محسوبة ثم تتركهم من اجل مصالحهاquot;.
نصر الله: ما جرى في جورجيا هو عبرة لمن يعتبر
وأشار نصر الله quot;أن ما جرى في جورجيا في هذه الأيام هو عبرة لكل أولئك الذين يقبلون أن تزج بهم أميركا في مغامرات وحروب غير محسوبة وفي مواجهات مسدودة الأفق وفي نهاية المطاف تتخلى عنهم أميركاquot;. وذكر أمين عام حزب الله أن جورجيا اعتمدت خبراء إسرائيليين وأسلحة إسرائيلية في مواجهة روسيا.
واضاف ان quot;اسرائيل صدرت احد جنرالاتها الفاشلين الى جورجيا وهذه الحكومة كلفته بتدريب القوات الخاصة الجورجية. اعتمدت جورجيا على خبراء وسلاح اسرائيلي وتعلمت الفشل من جنرالات فاشلينquot; اسرائيليين.
اجراءات امنية مشددة بعد اعتداء طرابلس
الى ذلك، اعلن المجلس الاعلى للدفاع في لبنان مساء الخميس ان اجراءات امنية مشددة سوف تتخذ في مجمل الاراضي اللبنانية بعد الاعتداء الذي وقع في مدينة طرابلس شمال البلاد.وقال الامين العام للمجلس اللواء سعيد عيد بعد الاجتماع ان المجلس الاعلى للدفاع الذي انعقد برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في بعبدا quot;اعطى التوجيهات اللازمة والمشددة الى الجهات المختصة للعمل على حفظ الامن والاستقرارquot;.
وشارك في الاجتماع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووزيرا الدفاع الياس المر والداخلية زياد بارود بالاضافة الى قادة الاجهزة الامنية.وقتل الاربعاء 14 شخصا بينهم طفل وتسعة جنود، واصيب اربعون شخصا بجروح في انفجار قرب حافلة ركاب في طرابلس، وهو احد الاعتداءات الاكثر دموية التي يشهدها لبنان في السنوات الاخيرة.
وفي هذا الاطار علق رئيس مجلس النواب نبيه بري على الاحداث الاخيرة في طرابلس والتفجير الذي استهدف الجيش والمدنيين في المدينة فقال لـquot;النهارquot; ان quot;المطلوب من الحكومة والجهات المعنية تنفيذ هجوم انمائي وخدماتي في طرابلس وبلدات عكار الى جانب الخطط الامنية التي تتخذ في هذا الشأن، خصوصا ان هذه المنطقة تستحق الكثير نظرا الى تضحيات أهل الشمال الصامدين والطيبين الذين يقدمون الشهيد تلو الشهيد ويقدمون مثل سائر اللبنانيين زهرة شبابهم الى الجيش، هذه المؤسسة التي علينا ان نحافظ عليها وندعمها بكل ما أوتينا من قوةquot;.