القدس: ذكرت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية الجمعة ان الحكومة الاسرائيلية تخلت عن اخلاء اكبر مستوطنة عشوائية مبنية بدون ترخيص في الضفة الغربية. وقالت الاذاعة والصحف الاسرائيلية ان وزارة الدفاع ابلغت الخميس المحكمة العليا بان المستوطنين في ميغرون الذين يحتلون اراضي خاصة لفلسطينيين يمكن ان يبقوا في المكان حتى بناء مستوطنة جديدة قربها لايوائهم.

ولم يحدد اي موعد لنقل المستوطنين الى الموقع الجديد الذي سيقام على اراض حكومية غير عائدة لافراد فلسطينيين. واتخذ هذا القرار اثر اتفاق وقع مع المجلس التمثيلي للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية ولكن خلافا لرأي المستوطنين في ميغرون الذين يرفضون اخلاء مواقعهم.

وكانت الحكومة الاسرائيلية تعهدت للمحكمة العليا في كانون الثاني/يناير باخلاء هذه المستوطنة بحلول آب/اغسطس. وتضم هذه المستوطنة منازل مبنية من حجر وعشرات المنازل المتنقلة وكنيسا وحضانة للاطفال وبيوتا زراعية وكلها مرتبطة بالشبكة الكهربائية الاسرائيلية ويحميها الجيش.

ودانت حركة السلام الآن المعارضة للاستيطان ارجاء اخلاء المستوطنة من جديد. وقال رئيس المنظمة ياريف اوبنهايمر ان quot;الحكومة استسلمت امام تهديدات المستوطنين باستخدام العنف اذا تم اجلاؤهم بينما يحتلون بطريقة غير مشروعة اطلاقا اراضي لافراد فلسطينيينquot;. واضاف quot;لا نقبل بالهدية المقدمة الى المستوطنين الذين يحصلون على مكافأة لعملهم غير القانوني ببناء مستوطنة جديدةquot;، مؤكدا ان الحركة ستواصل عملها في القضاء الى ان يتم تفكيك المستوطنة.