الكوت: اعلن الجيش الاميركي في بيان ان وحدات عراقية واميركية حلت في الكوت، جنوب بغداد، محل القوات الجورجية التي عادت الى تبيليسي لمواجهة روسيا.

واعلنت القيادة الاميركية ان quot;قوات الامن العراقية ستعمل بالاشتراك مع اللواء الاميركي الحادي والاربعين للاشراف على عدة حواجز ومعسكرات حيث كان اللواء الجورجي الاول منتشراquot;.

وكان الجنود الجورجيون يقيمون حاجزا كبيرا على بعد ثلاثين كلم من الكوت ويقومون بدوريات في المدينة.

وقد عاد معظم الجنود الالفين من القوات الجورجية التي كانت منتشرة في العراق منذ اب/اغسطس 2003 بسرعة الى جورجيا اعتبارا من العاشر من اب/اغسطس.

وكان الجنود الجورجيون منتشرين في معسكر دلتا في الكوت (175 كلم جنوب بغداد) كبرى مدن محافظة الواسط الهادئة نسبيا.

وعاد الجنود الى جورجيا على متن طائرتين عسكريتين لمساعدة قوات تبيليسي في مواجهة الجيش الروسي في جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية. وكان الجورجيون يمثلون ثالث قوة من حيث العديد بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

ولم يعرب العراقيون الذين سئلوا عن القوات الجورجية عن حزنهم لرحيلها.

وقال محمد الخديا الضابط السابق في جيش صدام حسين ان quot;القوات الجورجية لم تكن تتمتع باي تجربة ولم تكن تعرف القتال. ولم تكن تطيع اوامر الجيش ولذلك كانت مسؤوليتهم في الكوت مراقبة الحواجز وتفتيش السياراتquot;.وشكك البعض الاخر في اخلاقياتهم.

وقال عامر عبد سائق سيارة اجرة (30 سنة) quot;اوقفوا سيارتي عندما كان فيها اربعة اشخاص وفتشوها وفتشونا واخذوا مني محفظتي ثم اعادوها الي وقالوا انصرفوا لكن 200 دولار اختفت منهاquot;.

من جانبه اعلن التاجر صعب علي (49 سنة) ان quot;رحيل الجورجيين خبر سار، انهم كغيرهم من قوات الاحتلال، ان القوات العراقية قادرة على ضمان الامنquot;.