الإسكندرية، الخرطوم: قال مستشار الرئيس السودانى الدكتور مصطفى عثمان إن بلاده لن تتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية ولن تقوم بتسليم أى مواطن سودانى quot;غفيرا كان أم وزيرا أو حتى متمردا quot; لكى تتم محاكمته خارج السودان وذلك لايمانها العميق بقدرة ونزاهة القضاء السودانى على محاكمة أى متهم بالإدانة فى أحداث دارفور.

وأوضح فى لقاء شبابى عقد بمدينة الاسكندرية أن السودان سيدعو خلال الأيام المقبلة لمؤتمر قومى تشارك فيه كل القوى السودانية المختلفة لوضع رؤية مشتركة نابعة من السودان الموحد وستعرض النتائج على المؤسسات الدولية من خلال وفاق وطنى.
واتهم عثمان ما اسماه quot;أصابع صهيونيةquot; بالوقوف وراء الستار لتدويل أزمة دارفور مشيرا الى انها أوشكت على الحل.

ولفت الى أن quot;التدخلات الخارجية تتعمد الكذب على المجتمع الدولى بوصفها قضية دارفور بأنها صداع عربى إفريقى ثم عادت وكذبت باختلاق قصص وهمية حول الإبادة الجماعية ومبالغتها فى أرقام الضحايا وفض القوات الأفريقية ووضع قوات دولية بدلا منهاquot;.

واشار الى أن الرئيس المصري حسني مبارك يتبنى إستراتيجية لتوثيق الشراكة المتكاملة مع السودان ودول حوض النيل لمواجهة المحاولات لزعزعة الاستقرار بها خاصة وأن السودان يمتلك 200 مليون فدان من الأراضى الخصبة القابلة للزراعة ومياه جوفية وأمطار.

من ناحيته قال أمين الأعلام بالحزب الوطنى الحاكم بمصر الدكتور على الدين هلال أن بلاده ستبدأ مشروعا كبيرا لزراعة القمح فى مساحات ضخمة بمنطقة الجزيرة بالسودان مشيرا الى ان الاستثمارات المصرية فى السودان تضاعفت بنسبة 400 بالمائة خلال 6 سنوات حيث زادت من 50 مليون دولار عام 2002 إلى 200 مليون دولار خلال العام الجارى
مباحثات سودانية ليبية لتطوير التعاون المشترك في المجالات كافة
من جهة ثانيةبدأت الليلة مباحثات مشتركة بين السودان وليبيا لتطوير التعاون المشترك في مختلفة المجالات برئاسة نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه وامين اللجنة الشعبية الليبية العامة البغدادي علي المحمودي.
واكد طه في كلمته في افتتاح المباحثات على متانة العلاقات بين البلدين وضرورة تطويرها لخدمة شعبي البلدين مشيدا بالدور الذي ظلت تضطلع به ليبيا والداعم للسودان في مختلف القضايا المصيرية.

واثنى على الموقف الليبي الرافض لادعاءات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس عمر البشير والذي قال انه يستهدف زعزعة واستقرار السودان.

وجدد طه التاكيد على حرص بلاده على تطوير التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والخدمات والاستفادة من تجربة التكامل السوداني الليبي.
من جانبه اكد المحمودي حرص ليبيا على تحقيق الاستقرار والسلام في السودان والوقوف الى جانب السودان في هذه المرحلة.
كما اكد ضرورة مراجعة وتفعيل كل برامج التكامل السوداني الليبي وتحويلها الى برامج عملية وسريعة في المجالات الاقتصادية والزراعية ومجالات الاستثمار العقاري والتعاون الفني