أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية في العراق ان قياديا منشقا عن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ضمن مجموعة quot;عصائب الحقquot; قد تم اعتقاله وقام بأرشادها عن عناصر اخرى تعمل معه .. بينما تم العثور على مخبأ أسلحة بمسجد السامرائي في بغداد ضم معدات ايرانية الصنع وكميات اخرى من الاسلحة في مناطق من العاصمة وفي محافظة الانبار .. في حين امر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تشكيل لجنة تحقيق في حادث اقتحام قوة خاصة لمبنى محافظة ديالى وقتلها سكرتير اللجنة الامنية واعتقال عدد من اعضائها.

واكدت القوات الاميركية في سلسة بيانات الى quot;ايلافquot; اليوم ان قياديا في الجماعات الخاصة المنشقة عن الصدر والمتعاونة مع ايران قد تحول الى مخبر صبيحة اليوم الثلاثاء اثناء عمليات في منطقة القصيرين الواقعة في محافظة ديالى على بعد 30 كم تقريبا شمال بغداد. واضافت انه quot;حين مطاردة قوات التحالف مجرما في المجاميع الخاصة مرتبطا بحلقة اجرامية تدعى (عصائب الحق) وهي مجموعة شيعية كانت قد انشقت من ميليشيا مقتدى الصدر قال معتقلون محتجزون سابقا في المعتقل ان ذلك المجرم كان يحاول اعادة تنشيط مجموعة (عصائب الحق) في منطقة القصيرين التابعة لمحافظة ديالى كما انه مسؤول عن توفير الاسلخة والاموال الى هذه المجموعة في المنطقةquot;.

وقد دخلت قوات التحالف الى سكن الرجل المطلوب حيث قامت عائلته بتعريفه كونه المجرم وتم اعتقال عنصرين اخرين في المكان فقام الرجل المعتقل بابلاغ قوات التحالف اثناء التحقيق quot;بأن مجرما بارزا من مجموعة عصائب لمنطقة القصيرين يسكن ايضا في الحي نفسهquot;. وقام المعتقل باقتياد القوات quot;الى مكان سكن ذلك المجرم والذي يعمل بصفة ضابط عمليات في مجموعة عصائب الحق اذ تم القاء القبض عليه بدون اية حادثة تذكرquot;.

المالكي يأمر بلجنة للتحقيق في اقتحام قوة خاصة لمبنى محافظة ديالى

امر رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجن تحقيق في حادث اقتحام قوة خاصة لمبنى محافظة ديالى (65 شمال شرق بغداد) وقتلها لسكرتير اللجنة الامنية واعتقال عدد من اعضائها. واصدر المالكي القائد العام للقوات المسلحة اليوم امرا بتشكيل هذه اللجنة من قائد القوات البرية والقائد العام للشرطة ورئيس مجلس القضاء الاعلى للتحقيق في ملابسات مهاجمة قوة خاصة لمبنى المحافظة فجر اليوم وقتلها سكرتير اللجبنة الامنية واعتقال عدد من اعضائها.

فقد هاجمت وحدة من قوات الأمن العراقية مكتب محافظ ديالى مما أسفر عن مقتل سكرتير المحافظ كما أثار ذلك اشتباكات قبل انسحاب القوات. وقال رعد رشيد ملا جواد محافظ ديالى والذي نجا من محاولة اغتيال الاسبوع الماضي إن وحدة لمكافحة الإرهاب اقتحمت مكتبه الساعة الثانية والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي مما أسفر عن مقتل سكرتيره عباس علي والقاء القبض على عضو في مجلس المحافظة. واضاف ان جثة علي ستبقى في المبنى إلى أن يجرى القبض على القتلة. ولم يكن المحافظ موجوداً أثناء الغارة.

ولم تتضح على الفور هوية القوة التي شنت الهجوم. واشتبك أعضاؤها مع الشرطة ووحدات الجيش العراقي في بعقوبة قبل الانسحاب. وذكر مصدر في مكتب المحافظ أن أربعة من رجال الشرطة واثنين من المدنيين أصيبوا في الاشتباكات.

العثور على أسلحة ايرانية في مسجد السامرائي

استولت الشرطة العراقية على مخبأ ذخيرة في مسجد السامرائي الى الشرق من منطقة الكرادة في بغداد اليوم الثلاثاء. فقد قامت قوات الشرطة في الفوج الاول من اللواء الثالث من فرقة الشرطة الاولى وجنود من قوات التحالف بتنفيذ عملية عسكرية مشتركة تم خلالها تفتيش المسجد بعد ان قامت بضرب طوق امني خارجي . واحتوى المخبأ على اربع صواريخ ايرانية الصنع عيار 170 ملم وخمسة صواريخ مجهولة الصنع عيار107 ملم وثلاثة رؤوس قذائف عيار 107 ملم و اثنين من المحركات الصاروخية الفارغة واثنين من الصواعق.

وقال المتحدث بأسم قوات التحالف الرائد جوي سولينكر في الجيش الامريكي quot;المسلحون المسؤولون عن اخفاء هذا المخبأ ينتهكون حرمة المسجد ويجلبون الخزي لدينهمquot; . واضاف quot;نحن نشيد بالشرطة العراقية الوطنية لاعتراض هذه الادوات التي يستخدمها المتطرفين في الارهاب لمهاجمة الابرياء ونحن فخورون بتقديم دعمنا لهم لمساعدتهم على حماية الشعب العراقيquot;.

الجيش العراقي يتولى المهام الأمنية الحيوية في واسط

حال سماع خبر عودة الجيش الجورجي إلى بلاده بادر اللواء الثاني والثلاثين للجيش العراقي مساعدة فورية لمحافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) لاستمرار المحافظة على الأمن. وأفاد قائد اللواء الثاني والثلاثين العميد عبد الجبار quot;رغم أسفنا على اضطرار القوات الجورجية مغادرة العراق إلا إن هذا قدم الفرصة لنا للقيام بدور فعال في تأمين نقاط التفتيش على طول الطرق الرئيسية في محافظة واسطquot;. ويعمل جنود من الفوج الثاني من الكتيبة العشرين من مدفعيه الميدان بالتعاون مع جنود الجيش العراقي في قواعد الدوريات ونقاط التفتيش في واسط.

وأفاد العقيد تيموثي quot;نحن نعمل جنبا إلى جنب مع نظرائنا من الجيش العراقيquot;. وأضاف آمر اللواء العراقي quot;أهالي واسط بحاجة الى إن يعرفوا بان الجيش العراقي هنا للمساعدة فى الحفاظ على سلامتهم وأمنهم وأننا محظوظون جدا أن يكون لدينا أصدقاء فان الأمريكيين إلى جانبنا في هذه المهمة.quot;
وبدأ آمر اللواء العراقي العمل مع الفرقة المتعددة الجنسيات الوسط لوضع خطة لاتخاذ إجراءات للحفاظ على الحالة الأمنية في واسط في اقل من 24 ساعة حيث تم إرسال الجنود من الوحدتين العراقية والأمريكية على حد سواء إلى قواعد الدوريات ونقاط التفتيش التي كانت تحميها جنود الجيش الجورجي.

وقال العقيد فرنسي quot;بدأنا التخطيط العراقي مع شركاءنا لتولي مهام الجيش الجورجي في أقرب وقت حيث اتضح لنا بأنهم قد يضطرون إلى العودة إلى بلادهم وكان العميد عبد الجبار داعما جدا في إرسال جنود الجيش العراقي إلى مختلف نقاط التفتيش للمساعدة في ملء الفراغ التي خلفه الجورجيين لضمان إدامة الأمن واستقرار الحالة الأمنية في واسط.quot;

اعتقال 14 مسلحا للقاعدة ومعهم جوازات سفر مزورة

اعتقلت قوات الامن العراقية ارهابيا وصادرت مخبا اسلحة في عمليات تم تنفيذها في انحاء العراق . فقد اعتقلت دورية تابعة للفرقة الثالثة في الجيش العراقي في منطقة ربيعة حوالي 103 كم جنوب شرق الموصل الشمالية مسلحا يقوم بتزوير جوازات سفر ومختلف الوثائق . كما صادر الجيش العراقي عددا من جوازات السفر ووثائق مزورة ومعدات تزوير تساعد المقاتلين الاجانب والاعضاء في دولة العراق الاسلامية وهي التنظيم المتقدم في تنظيم القاعدة في الحركة عبر الحدود العراقية السورية و في جميع انحاء العراق.

واعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية بموجب مذكرة اعتقال محلية خمسة من اعضاء دولة العراق الاسلامية هم جزء من خلية غير نشطة يشتبه انها متواصلة في اجراء هجمات بعبوات ناسفة ضد قوات الامن العراقية وقوات التحالف. وايضا اعتقلت الفرقة الثانية في الجيش العراقي في الموصل قائدا في دولة العراق الاسلامية المسؤول عن عمليات خلية تفجير بعبوات ناسفة في عدد من الاحياء بمختلف انحاء المنطقة.

والقت الفرقة الرابعة من الجيش العراقي في عملية اخرى نفذت في الدجيل التي تبعد 60 كلم شمال بغداد على مسلح مسؤول عن مخبأ للأسلحة وتقديم تسهيلات لمسلحين اخرين . كما اعتقلت الفرقة الخامسة من الجيش العراقي قائدا لمجموعة مسلحة محلية تفيد التقارير انها انُشئت بعد طرد تنظيم القاعدة من المنطقة وهي مسؤولة عن هجمات بالعبوات الناسفة والصواريخ ضد قوات التحالف. وتم ايضا اعتقال مسلح في عملية منفصلة في غرب الرشيد حيث افادت التقارير الى ان خليته تستخدم عبوات ناسفة لارغام المواطنين المحليين على ترك وظائفهم الحكومية.

كما عثر فريق الأسلحة والتكتيكات الخاص في محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد على مخبا الاسلحة في عاصمة المحافظة تكريت وقد احتوى على قذائف هاون مواد شديدة الانفجار. واعتقلت الفرقة الاولى من الجيش العرقي و فريق الاسلحة والتكتيكات الخاص في الفلوجة بمحافظة الانبار غرب بغداد اربعة قياديين رئيسيين من القاعدة وثلاثة من مساعديهم يقودون خلية ارهابية لجمع المعلومات الاستخباراتية عن المواطنين العراقيين والعاملين مع الشرطة العراقية وقوات التحالف.

مصادرة مخابئ للاسلحة في انحاء متفرقة من بغداد

قامت قوات الامن العراقية وجنود قوات الفرقة متعددة الجنسيات ببغداد بضبط مخابئ للاسلحة في مناطق مختلفة من بغداد. فقد صادرجنود من الفرقة الرابعة اللواء الثاني والعشرين الفرقة السادسة من الجيش العراقي 28 رشاش كلاشنكوف ( اي كي -47) وبندقيتين من نوع ( سيمينوف ) عند اجتياح حي في منطقة الكاظمية الى الشمال من بغداد . كما صادرت شرطة من الفرقة الثانية اللواء الرابع فرقة الشرطة الوطنية و جنود من فرقة قوات متعددة الجنسيات ndash; بغداد رشاش كلاشنكوف ( اي كي ndash; 47 ) و قذيفة مدفعية عيار 155 ملم في منطقة بغداد الجديدة الى الشرق من بغداد. وايضا قاد مواطن محلي دورية من قوات متعددة الجنسيات الى مخابئ ذخيرة شمال بغداد . تحتوي المخابئ على الغام مضادة للدبابات و اثنين قذيفة الهاون عيار 120 ملم و80 ملم واثنين من قنابل التدريب و 50 من القذائف 57 ملم وقذيفة 120 ملم واخر 70 ملم.

وكذلك عثرت قوات الامن العراقية على مخبأ اسلحة وصادرت اسلحة مختلفة اخرى اليوم في منطقة الرشيد الى الجنوب من بغداد. وقام جنود من الفوج الاول اللواء الرابع والعشرين الفرقة السادسة من الجيش العراقي بمصادرة 29 بندقية كلاشنكوف ( اي كي -47) و 15 مخزن رشاشة ( اي كي -47 ) خلال عملية تطهير في منطقة السيدية . وعثرت شرطة من الفوج الثالث من اللواء الخامس من فرقة الشرطة الوطنية الثانية وبناءا على معلومات على تسعة من الهاونات عيار 60 ملم و بندقية و بندقية قنص ايرانية الصنع و 300طلقة من ذخيرة ( بي كي سي ) في حي الفرات.

وصرح الناطق بأسم قوات التحالف الرائد ديف ولسن قائلا quot;هؤلاء الجنود خارج الاسلاك كل يوم يقومون بدوريات في الشوارع لتوفير بيئة امنة وسالمة للمواطنين العراقيينquot; . واضاف quot;قوات الامن العراقية وقوات التحالف تواصل العثور على الاسلحة لتمكين المواطنين من العيش في بلد يسوده السلام quot;.

العثور على مخبا أسلحة كبير في الأنبار

اكتشف جنود من الفوج الثالث من قوة التدخل السريع الثاني من الفرقة الاولى في الجيش العراقي مخبا كبير للأسلحة شمال الكرمة حيث تم العثور على المخبأ مدفونا تحت صهريج. وتضمن المخبا 100 هاون من عيار 120 ملم و 13 منظومة هاون عيار 82 ملم و 300 هاون من عيار82 ملم و منظومة هاون من عيار 60 ملم و 35 هاون من عيار 60 ملم و 100 صاعق لهاون من عيار 60 ملم و خمس قاذفات آر بي جي -7 و 150 صاروخ من عيار 30 ملم و 70 صاروخ من عيار 73 ملم و 45 شاحن صاروخي و اربع صواريخ من عيار 57 ملم و 11 صاروخ من نوع سي -5.

كما ضم المخبأ خمس قواعد اطلاق لصاروخ سي -5 و قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم و ثمان صواعق مدفعية و 200 قذيفة من ذخائر سعة 20 ملم و 50 قذيفة من ذخائر سعة 30 ملم و اكثر من 29.000 اطلاقة من ذخائر سعة 14.7 ملم و 150 اطلاقة من عيار 7.62 ملم و اربع حاوية سعة 14.7 ملم و مدفع رشاش من نوع بي كي و اربع صواريخ ساكر من نوع اي تي -3 اي و صاروخ سواتر من نوع اي تي -2سي منظومة ناظور من نوع اي تي 2 سي و سبع اصابع تي ان تي و ثلاث اقنعة غاز و ثلاث بطاريات شحن وبندقية اضاءة واحدة و جهازين تيليفون خليوي و سلك تفجيري و 250 رطل من وقود دافع للمدفعية.