كروفورد:شكك البيت الابيض الجمعة في تأكيد وزارة الداخلية الافغانية سقوط 67 قتيلا مدنيا غالبيتهم من النساء والاطفال في قصف لقوات التحالف بقيادة اميركية في افغانستان. وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية غوردون جوندرو ان quot;الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي اتخذا تدابير لتجنب مقتل مدنيين. ساتعامل بحذر مع المعلومات الاولية القادمة من افغانستانquot;.

واضاف من كروفورد (تكساس، جنوب) حيث مزرعة الرئيس الاميركي جورج بوش، ان quot;حركة طالبان والمجموعات المتطرفة سريعة غالبا في الانتقال الى مكان حصول القصف. وهي تلوم حينها الولايات المتحدة وحلفاءها على عنف ارتكبته بنفسهاquot;. وتابع quot;من المهم جدا تقييم هذه الاوضاع لان الولايات المتحدة والحلف الاطلسي (الذي يتولى قيادة قوة دولية اخرى في افغانستان) يتعاملان بجدية بالغة مع واجباتهما في تجنب وقوع ضحايا بين السكان المدنيينquot;.

واعلنت وزارة الداخلية الافغانية في بيان مقتل 76 مدنيا، معظمهم اطفال ونساء، الجمعة في قصف لقوات التحالف في غرب افغانستان، مؤكدة انها باشرت تحقيقا. لكن قوة التحالف اكدت ان 30 متمردا فقط قتلوا في الغارات الجوية التي استهدفت اقليم شنداند.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان التحالف quot;واثقquot; من صحة الحصيلة التي اعلنها سابقا بشأن مقتل 30 متمردا واعتقال خمسة. وقال اللفتنانت كولونيل باتريك رايدر ان quot;مدنيين اصيبا بجروح خلال الهجوم، وقام الفريق الطبي باسعافهما ونقلهما الى مستشفى ميداني للتحالفquot;.

وتابع quot;هذه المعلومات وردت من قواتنا في هراة (غرب افغانستان) وتحققت منها القوات الافغانيةquot;. وكانت وزارة الدفاع الافغانية اعلنت في وقت سابق مقتل خمسة مدنيين و25 من مقاتلي طالبان في معارك وغارات جوية في المنطقة.