استياء اوروبي لسقوط أفغانيين في قصف للايساف

كابول-موسكو: قالت الحكومة الافغانية انها تسعى الى اعادة التفاوض حول بنود وجود القوات الاجنبية على الاراضي الافغانية. ويبدو ان الطلب الافاني قد جاء في اعقاب مقتل اكثر من تسعين مدنيا في قصف جوي نفذته طائرات حربية اميركية.

يذكر ان القوات الدولية الموجودة في افغانستان تقوم، الى جانب توفير الامن، بحملة ضد التمرد المسلح العنيف الذي تقوم به حركة طالبان. الا ان الاشهر الاخيرة شهدت تزايدا في السخط والغضب الشعبي بين الافغان بسبب ارتفاع اعداد القتلى بين المدنيين الافغان بفعل العمليات العسكرية التي تقوم بها تلك القوات، وخصوصا الاميركية.

وقد اقال الرئيس الافغاني حامد كرزاي اثنين من كبار القادة العسكريين الافغان عقب عملية القصف الاخيرة. وسبق لكرزاي ان انتقد القوات الاميركية لقيامها quot;بعمليات منفردةquot;، في اشارة الى عملية القصف التي نفذت غربي البلاد.

لكن تبين لاحقا ان جزءا من اللوم يلقى على عاتق القوات الافغانية، وهو ما دفع كرزاي الى اقالة جنرال ورائد في الجيش الافغاني. وكانت القوات الاميركية قد ذكرت ان القصف قتل 30 مسلحا، وانها تنظر في ما قيل عن مقتل العشرات من المدنيين.

وقال مجلس الوزراء الافغاني ان مراجعة بنود الاتفاق المنظم لوجود القوات الدولية يجب ان تركز على تقييد سلطات وصلاحيات ومسؤوليات القوات الدولية. كما يجب ان تدرس المطالبة بوقف عمليات القصف الجوي للمدنيين، ووقف نشاطات التفتيش والاعتقال غير القانونية.

ويقول مراسل بي بي سي في كابل مارتن بيشنس ان اصرار مجلس الوزراء الافغاني على هذه المراجعة جاء بدفع من الغارة الاخيرة، وسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين. ومن غير الواضح حتى الآن ما اذا كانت الرغبة الافغانية الحكومية مجرد مطالبة سياسية قد تزول مع زوال دوافعها الآنية، ام انها ستحمل معها عواقب جدية في المستقبل.

وكانت ايطاليا، التي تسهم بنحو 2400 جندي في القوات الدولية في افغانستان، قد استبعدت اي تراجع او انسحاب للقوات الدولية، وهو استبعاد جاء على لسان وزير الخارجية فرانكو فراتيني. اما المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي (الناتو) فقد قال انه لم يُبلغ بأي رغبة من جانب الحكومة الافغانية لاعادة التفاوض.

موسكو تدعو قوات التحالف الى احترام القانون الدولي

في غضون ذلك، حثت روسيا قوات التحالف الدولي في افغانستان الى عدم شن هجمات مثل الهجوم الذي شنته الاسبوع الماضي وقتل خلاله عشرات المدنيين، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان.

وجاء في البيان ان quot;موسكو تعرب عن تعازيها الحارة لذوي الضحايا وتدعو قوات التحالف الى اتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لتحاشي حصول مثل هذه الهجمات التي توقع ضحايا بين المدنيينquot;.واضاف quot;يجب ان تحترم جميع الاطراف المعنية في النزاع الافغاني القانون الدولي بما في ذلك الشق الانساني منهquot;.

وذكرت لجنة حكومية افغانية الاحد ان اكثر من 90 مدنيا معظمهم من النساء والاطفال قتلوا في غارات جوية على ولاية هراة الغربية الجمعة.