طوكيو: اعتقلت سلطات كوريا الجنوبية امرأة كورية شمالية لجأت الى سيؤول منذ اعوام يشتبه بأنها جاسوسة تعمل لحساب بيونغ يانغ. وقالت وكالة انباء كورية الجنوبية (يونهاب) اليوم ان السلطات المعنية بدأت تحقيقاتها مشيرة الى امكانية توسيع التحقيق ليشمل كوريين شماليين اخرين فروا من بيونغ يانغ ولجؤوا الى كوريا الجنوبية.

واضافت ان السلطات الامنية في كوريا الجنوبية تعتقد ان الكثير من الجواسيس دخلوا الى كوريا الجنوبية مستخدمين حجة اللجوء. وذكرت الوكالة ان المشتبه بها تبلغ 35 عاما واعتقلت الشهر الماضي بعد ما يقارب الثلاثة اعوام من السماح لها بالاستقرار في سيؤول في اعقاب فرارها من كوريا الشمالية عام 2005.

واشارت الى اعتقاد السلطات بتلقي المشتبه بها تدريبا متقدم ومتطور في الجاسوسية قبل ارسالها الى كوريا الجنوبية. وقالت ان الجواسيس المشتبه بهم يقومون بجمع معلومات سرية حول نظم الاسلحة والتقاط صور لمنشات عسكرية رئيسية كورية جنوبية وتمريرها الى عملاء كوريين شماليين في الصين.

يذكر ان اكثر من 14 الف شخص من كوريا الشمالية فروا او طلبوا اللجوء الى كوريا الجنوبية منذ انتهاء في شبه الجزيرة الكورية عام 1953 وتزايد عدد طالبي اللجوء بشكل لافت خلال الاعوام القليلة الماضية. واضافت الوكالة انه في حال تم ادانة المشتبه بها فان هذا من شأنه تأكيد المخاوف باحتمال تجسس بعض الفارين والقاطنين في كوريا الجنوبية لحساب كوريا الشمالية.