بروكسل: اكد رئيس البرلمان الاوروبي هاينزغيرت بوترينغ اليوم ضرورة مراجعة علاقات الاتحاد الاوروبي مع روسيا في ضوء الازمة الجورجية. وذكر بوترينغ في افتتاح القمة الاوروبية الاستثنائية حول الازمة الجورجية ان على الاتحاد الاوروبي خلال قمته ايجاد موقف موحد والتصرف بحزم من اجل البعث برسالة واضحة الى روسيا تقوم على ثبات الموقف الاوروبي.

وقال ان رد الفعل الروسي حيال جورجيا اثر ارسال الاخيرة قواتها الى اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي لم يكن مبررا مضيفا ان احتلال القوات الروسية الاراضي الجورجية يعد انتهاكا للقانون الدولي وبشكل خاص المادة الثانية من الفصل الثاني من ميثاق الامم المتحدة. وانتقد اعتراف روسيا من جانب واحد في 28 من الشهر الماضي باستقلال اوسيتيا الجنوبية واقليم ابخازيا قائلا ان ذلك يعد تحديا للقانون الدولي كما يهدد السلم العالمي.

ويجتمع رؤساء دول الاتحاد الاوروبي في قمتهم التي تعد الاستثنائية الثانية بعد القمة التي عقدت جراء أحداث 11 سبتمبر 2001 حيث سيسعون لمناقشة الازمة الجورجية وعلاقات الاتحاد مع روسيا.

وكان المنسق الاعلى للسياسات الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا قد اكد بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الجورجي في وقت سابق هنا اليوم ان فرض عقوبات على روسيا امر غير مطروح على جدول اعمال القمة التي ستبحث العلاقات الاوروبية الروسية دون امكان فرض عقوبات على موسكو.

يذكر ان الازمة الجورجية الروسية اندلعت في السابع من الشهر الماضي اثر ارسال جورجيا قواتها عبر الحدود مع اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي في محاولة منها لاخضاعه لسيطرتها بقوة السلاح فيما ردت روسيا بقوة على هذا التصرف الجورجي حيث شنت قواتها هجوما كاسحا وصلت به الى عمق جورجيا.

quot;عقوبات الأوروبيين على موسكو تساوي اقتطاع كبدهم quot;

من جهة اخرى، اعتبر السفير الروسي لدى منظمة حلف شمال الاطلسي أن إنزال عقوبات على موسكو سيكون وقعه على أوروبا بمثابة اقتطاع الكبد ورميه في النفاياتquot; تعليقاً على المناقشات في مؤتمر القمة الطارئ للاتحاد الأوروبى في بروكسل بشأن ما يمكن اتخاذه من تدابير تقييدية لمعاقبة تدخل موسكو في جورجيا.

وأوضح السفير ديمتري راغوزين في مقابلة مع قناة تلفزية روسية اليوم أن quot;روسيا والاتحاد الاوروبى يعتمد كل على الآخر إذ أن نسبة 55 ٪ من حجم التجارة الخارجية الروسية يتم مع بلدان الاتحاد الأوروبيquot; وأردف quot;فهي شريكنا الاستراتيجيquot; وتساءل quot;كيف يمكنهم فرض عقوبات علينا؟quot; وأردف quot;لكأنهم في ذلك يقتطعون كبدهم ويرمون به في النفاياتquot;.

وانتقد الدبلوماسي الروسي موقف بولندا ودول البلطيق المتشدد ضد موسكو وقال quot;إنه نتاج الخيال الملتهب للرئيس البولندي ليش كاجينسكي ونظرائه في بلدان البلطيقquot; وأضاف quot; إنهم يقومون بذلك لعلمهم بأن أياً مما يصرون عليه من قرارات لن يتخذquot; وخلص إلى القول quot;هذا ما يفسر الأزمة العاطفية لخصومنا فهم يثيرون الضوضاء دون تحمل المسؤوليةquot;.