طهران: أعلن مدير مكتب قناة quot;العربيةquot; الفضائية السعودية في طهران، الصحافي اللبناني حسن فحص ان السلطات الايرانية أبلغته بوجوب مغادرة ايران. فحص قال إن quot;مكتب الصحافة الاجنبية في وزارة الثقافة الايرانية أبلغني هاتفياً ان علي الخروج نهائياً من ايرانquot;. وأضاف ان السلطات شرحت له ان هذا القرار اتخذ quot;بسبب سياسة محطة العربية وعمل مكتبها في طهرانquot;.

وكانت قناة quot;العربيةquot; قد تعرضت أخيراً لهجوم عنيف من رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى علاء الدين بوروجردي الذي اتهمها بـquot;اتخاذ موقف معاد من شعب الجمهورية الاسلامية وحكومتهاquot;.

وأبدى مصدر في القناة استغرابه واستنكاره للقرار الايراني في حق المحطة التي quot;لم يسبق لها ان بثت اي خبر رئيسي عن ايران من غير ان تمنح حق المشاركة لمسؤول ايراني او شخصية مقربة من الحكومة الايرانيةquot;. غير أن مسؤولاً في وزارة الثقافة والارشاد الإسلامي قال إن السلطات لم تطلب من فحص مغادرة البلاد، ولكن لم يتخذ قرار في شأن تجديد تأشيرته نتيجة quot;مشكلة ماquot; مع quot;العربيةquot;.

وكان مكتب قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية القطرية أقفل عام 2005 لمدة 14 شهراً بتهمة التحريض اثر نشوب أعمال عنف في مدينة الاهواز الايرانية التي يقطنها الكثير من العرب. وكان مساعد مدير مكتب quot;وكالة الصحافة الفرنسيةquot; في طهران ستيوارت وليامس قد أجبر ايضاً على مغادرة ايران في نهاية تموز بعدما رفضت السلطات تجديد تأشيرة دخوله.