القدس: حذرت اسرائيل مواطنيها من مخاطر تعرضهم لعمليات خطف خلال سفرهم الى الخارج وخصوصا في مصر والاردن بمناسبة اعياد راس السنة العبرية التي تبدأ هذه السنة مساء 29 ايلول/سبتمبر. وافاد تقرير صادر عن مكتب مكافحة الارهاب في مجلس الامن الوطني التابع مباشرة لرئيس الوزراء ان هذه المخاطر quot;مرتفعة جداquot; بالنسبة للمسافرين الى مصر والاردن اللذين وقعت معهما اسرائيل معاهدتي سلام في 1997 و1994.

واوضح التقرير نصف السنوي ان مخاطر خطف اسرائيليين وتعرضهم لهجمات quot;ملموسة في مصر ولا سيما في سيناءquot;. ويحتفل الاف الاسرائيليين كل سنة براس السنة العبرية في منتجعات البحر الاحمر في سيناء. وذكر التقرير بالتهديد الذي يمثله حزب الله الذي يتهم اسرائيل بقتل قائده العسكري عماد مغنية مما يزيد براي التقرير من خطورة quot;تهديد حزب الله باستهداف اسرائيليين في الخارج بعمليات ارهابيةquot;.

ووعد حزب الله بالثأر لمقتل مغنية في انفجار سيارة مفخخة في دمشق في 12 شباط/فبراير الماضي . ومنذ ذلك الحين كررت اسرائيل دعوة مواطنيها في الخارج الى الحذر واخرها في اب/اغسطس عندما دعتهم الى توخي الحيطة لتفادي تعرضهم للخطف او لهجمات من قبل حزب الله اللبناني. وكان مغنية مطلوبا للانتربول للاشتباه بضلوعه في الهجوم على مقر الجالية اليهودية في بوينس ايريس والذي اوقع 85 قتيلا و300 جريح في تموز/يوليو 1994.

ويعتبره الاسرائيليون وراء حادث خطف الجنديين الاسرائيليين في تموز/يوليو 2006 الذي كان الشرارة التي اطلقت الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان. واستعادت اسرائيل رفات الجنديين في اطار عملية تبادل شملت اكثر من 200 سجين لبناني وفلسطيني في تموز/يوليو الماضي. وكان مغنية متهما كذلك بالضلوع في هجمات استهدفت مصالح اميركية وفرنسية.