بيروت: أكد سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى لبنان سيرجي بوكين اليوم اهمية حل المشاكل بين لبنان واسرائيل سلميا من دون استخدام القوة داعيا في مجال اخر الاطراف اللبنانية الى تنفيذ كافة بنود اتفاق الدوحة. وجدد بوكين في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع وزير العمل محمد فنيش تأييد روسيا لاتفاق الدوحة وترحيبها بالارادة الوطنية الموجودة لدى اللبنانيين في تنفيذ كامل بنود اتفاق الدوحة.

وفي هذا الصدد قال quot;نحن نرحب بانتخاب رئيس الجمهورية الجديد وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي سميت بحكومة الارادة الوطنية الجامعة ونحن نرحب باستمرارية هذه العملية خصوصا لجهة تنفيذ كافة بنود اتفاق الدوحة وكذلك انعقاد الحوار الوطني في لبنان برعاية رئيس الجمهوريةquot;.

وحول ما اذا كانت لديه مخاوف من عدوان اسرائيلي محتمل على لبنان قال بوكين quot; ليس لدي معلومات دقيقة في هذا الشان لكن في طبيعة الحال لمسنا تبادل الكلام والتصريحات من الجانبين وهذا يقلقنا لاننا نعتقد ان كل القضايا والمشاكل بين لبنان واسرائيل يجب ان تحل بطرق سلمية من دون استخدام القوة والقيام باعمال عسكريةquot;.

واكد بوكين ان quot;اي حرب جديدة لن يستفيد منها لا لبنان ولا اسرائيلquot;. وحول القمة الرباعية التي انعقدت اليوم في دمشق اكد بوكين تاييد روسيا وترحيبها بكل الجهود الاقليمية والدولية التي ترمي الى انجاح العملية الخاصة في اقرار السلام الدائم والشامل في هذه المنطقة.

وتعتبر روسيا من اللاعبين الاساسيين في منطقة الشرق الاوسط لما يربطها من علاقات في مختلف المجالات مع معظم الدول العربية. وتؤكد روسيا على لسان كبار المسؤولين فيها على ضرورة حل النزاعات في منطقة الشرق الاوسط بالطرق السلمية وعدم اللجوء الى العنف او الاقتتال العسكري.