ماكين وأوباما يتنافسان على الدعوة الى التغيير
واشنطن: تعهد مرشح الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الأميركية، السيناتور جون ماكين quot;بمقاربة معتدلة جداquot; تتعلق بكيفية إدارته للبلاد، واعدا بتعيين ديمقراطيين في حكومته. ولدى استضافته في برنامج quot;واجه الأمةquot;، الذي تبثه قناة quot;CBS، قال ماكين: quot;ستكون (الحكومة) مشكلة من أفضل الأشخاص في الولايات المتحدة الأميركية، الأذكى في أميركا.quot; وأوضح: quot;هناك العديد من المشاكل التي نواجهها، ومثال ذلك استقلاليتنا في ميدان الطاقة: ما هي معايير دعمك لأي برنامح في هذا الصدد؟quot;

كما قال إنه سيضمّ إلى حكومته أشخاصا يعملون بالمجان quot;مقابل دولار واحد في العام، لأنهم حصلوا على الكثير من الأموال. كما سأطلب من أشخاص العمل على مساعدة الناس، من خلال أن يتطوعوا في تجمعاتهم.quot;

كما جدد إعجابه بإمكانيات حاكمة ألاسكا، سارة بالين، التي اختارها لتكون مساعدته في حال انتخابه قائلا إنّ quot;مصلحة ناجحة، وأثبتت قدرتها على التغيير، ولاسيما في حزبها.quot; وقال: quot;لقد قامت بالأمور التي تريدها الولايات المتحدة بقوة، ولذلك ومع كل احترامي لجميع الانتقادات، فإنّ كل ما نريد في واشنطن هو التغيير. ومن يمكنه القيام بذلك كالحاكمة بالين، التي كرست حياتها بأكملها ملتزمة بهذا ومحققة النجاح فيه.quot;

والانتقادات مازالت مستمرة لأداء وإمكانيات بالين، حتى أنّ ذلك انتقل إلى الساحة الإعلامية. واللقاء هو الظهور الخامس والستون لماكين في هذا البرنامج، ليكون بذلك قد حقق رقما قياسيا فيما يتعلق بظهور الشخصيات السياسية فيه، وفقا لمعده ومذيعه بوب شيفبر، الذي يتولى تقديمه منذ 1991.

كما أجاب ماكين في البرنامج عن سؤال يتعلق بمشاركة الأفارقة-الأميركيين في مؤتمر الحزب الجمهوري، والتي قال مركز البحوث السياسية والاقتصادية المشتركة إنّها لم تتجاوز 36 مندوبا من أصل 2300. غير أنّ الحزب الديمقراطي قال إنّ نسبة المندوبين الأفارقة-الأمريكيين هي ربع العدد الإجمالي الذي يبلغ 4400 مندوبا. وسأل المذيع ماكين قائلا: quot;كيف يمكن للحزب أن يعيش إذا كان فقط حزبا للبيض؟quot; فردّ ماكين quot;لا يمكننا ذلك، وعلينا أن نقوم بعمل أفضل في هذا المجال، كما ينبغي أن تكون لدينا قاعدة من الهيسبانيك ( من أصل إسباني) تماما مثل الأفارقة-الأميركيين.quot;

أوباما يقترح على سارة بالين منافسته في... كرة السلة

الى ذلك اطلق المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما الاحد دعابة خلال مقابلة مع شبكة quot;اي بي سيquot; التلفزيونية باقتراحه على سارة بالين منافسته في مباراة فردية في كرة السلة.

وتابع اوباما (47 عاما) مزاحه برفضه منافسة نائبة خصمه جون ماكين في مضمار السلاح لعلمه ان بالين صيادة ماهرة. وقال المرشح الديموقراطي quot;كما تعرفون، انا اعرف انها تطلق النار بمهارة وعلى الارجح لن اقدم على منازلتها في هذا المجالquot;. واضاف quot;اعتقد انها ابرع مني في الرماية ولكن في ملعب كرة السلة اعتقد انني افضلquot;.

ويواظب اوباما على ممارسة رياضة كرة السلة حتى خلال حملته الانتخابية. وقال المرشح الديموقراطي في تعليقه على قدرات بايلن في رياضة كرة السلة quot;يبدو انها لاعبة جيدة، لقد مارست هذه اللعبة في الثانويةquot;. ولقبت سارة بايلن عندما كانت في المدرسة الثانوية بquot;سارة باراكوداquot; بسبب صيتها الذائع كلاعبة شرسة في كرة السلة. وهي هاوية صيد من الدرجة الاولى ايضا وتصطاد الغزلان البرية في الاسكا التي تتولى فيها منصب الحاكم.

موظفون سابقون في مركز التجارة العالمي يطلبون من اوباما ومكاين تمويل المتضررين

الى ذلك، طلب خمسون من الموظفين السابقين في مركز التجارة العالمي الاحد من المرشحين لانتخابات الرئاسة الاميركية التعهد بتمويل معالجة المرضى الذين يعانون من نتائج اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 التي تعرض لها المركز.

وقال توش اندرسون، المتحدث باسم تحالف جمعيات quot;ما بعد غراوند زيروquot;، خلال مؤتمر صحافي ان quot;الحكومة الفدرالية خلقت هذه الازمة الصحية بتشجيعها الناس على العودة للاقامة بعد تأكيدها ان الامر آمنquot;.

ومولت مدينة نيويورك لوحدها ثلاثة مراكز صحية لمعالجة النيويوركيين الذين تعرضوا للدخان والغبار الناجم عن quot;وورد تريد سنترquot; خلال الاسابيع التي اعقبت الاعتداءات. واقتصرت المساعدات الفدرالية على المسعفين ورجال الامن والعمال في الموقع.

وسيزور باراك اوباما، المرشح الديموقراطي، وجون ماكين، المرشح الجمهوري، الخميس موقع quot;غراوند زيروquot; لاحياء الذكرى السابعة للاعتداءات التي اوقعت حوالى ثلاثة الاف قتيل.