موسكو: تشير معلومات استخباراتية الى أن تنظيم quot;القاعدةquot; فقد أحد عناصره الهامة آدم يحيى جادان المعروف أيضا باسمquot;عزام الأميركيquot; الذي قتل في عملية خاصة في العام الماضي أو في غارة شنتها طائرات أميركية في منطقة وزيرستان الباكستانية مؤخرا أو في قصف صاروخي.

وولد آدم يحيى جادان في كاليفورنيا واعتنق الإسلام في عام 1998 وذهب إلى باكستان. وبات معلوما أنه ساعد جهاز quot;القاعدةquot; الدعائي على تسجيل رسائل زعيم التنظيم أسامة بن لادن على أشرطة فيديو جيدة. كما كان آدم يحيى جادان عنصرا أساسيا في هرم التنظيم الإداري للقاعدة وكانت صورته تزين لافتات تدعو متشددين إلى الانتساب إلى هذا التنظيم.

وهناك من يرجح أن يكون آدم يحيى جادان قد قتل على أيدي مقربين من زعيم quot;القاعدةquot; توجسوا خيفة من تقربه من بن لادن. إلا أن الاعتقاد السائد أن آدم يحيى جادان قتل في غارة شنتها طائرات أميركية بدون طيار في منطقة وزيرستان، وهي الغارة التي قتلت أعضاء قياديين كثيرين في quot;القاعدةquot;.

ويرى الخبراء، مع ذلك، أن quot;القاعدةquot; تستطيع استعادة ما فقدته من مواقع في باكستان. ومن غير المستبعد أن تجري quot;القاعدةquot; هجمات إرهابية في الغرب قريبا لكي تُظهر قوتها. وليس مستبعدا أيضا أن يقع الزعماء الباكستانيون الشبان غير المحنكين تحت سيطرة quot;القاعدةquot;.