أسامة مهدي من لندن: نقل القيادي الكردي نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الى المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني مواقف الاكراد من مشكلتي خانقين وكركوك. وخلال اجتماع صالح وهو نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني مع المرجع السيستاني في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) اليوم نقل مواقف القيادة السياسية الكردستانية من مسألتي كركوك وخانقين وضرورة الالتزام ببنود الدستور العراقي في حلهما .. كما تم خلال الاجتماع بحث مستجدات الوضع السياسي والأمني على الساحة العراقية كما قال مكتب اعلام الاتحاد.

يذكر ان ازمة بين الحكومتين الاتحادية في بغداد والكردستانية في اربيل قد نشبت مؤخرا اثر دخول الجيش العراقي الى مدينة خانقين بمحافظة ديالى ضمن عملياته المسلحة التي يشنها هناك منذ اواخر تموز (يوليو) الماضي والتي اطلق عليها quot;بشائر الخيرquot; حيث يقول الاكراد ان هذا الدخول جاء من دون التنسيق معهم لان قوات البيشمركة الكردية هي التي تقوم منذ 3 سنوات بحفظ الامن في المدينة بطلب من القوات العراقية والمتعددة الجنسيات .
كما يعارض الاكراد بشدة مادة نص عليها قانون انتخابات المحافظات الذي صادق عليه مجلس النواب في 22 تموز الماضي تتعلق بأنتخابات محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط ورفضوا التصويت عليه وانسحبوا من جلسة المجلس الامر الذي دفع الرئاسة العراقية الى نقضه واعادته الى النواب الذين يواجهون حاليا عقبات في الاتفاق على صيغة جديدة للمادة ترضي جميع ممثلي مكونات المدينة من الاكراد والتركمان والعرب.

وستؤدي هذه الخلافات الى تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة الشهر المقبل لكن مسؤولين عراقيين قالوا خلال الاسبوع الحالي انه اذا لم يتمكن مجلس النواب من الاتفاق على صيغة جديدة للقانون فأنه سيتم اللجوء الى القانون القديم الذي جرت بموجبه انتخابات عام 2005 لاجراء الانتخابات الجديد اواخر العام الحالي. وعلى الصعيد نفسه اكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم ان عدد الناخبين الذين راجعوا مراكز التسجيل بلغ مليونين و900 الف ناخب تحققوا من وجود اسمائهم وافراد عوائلهم في سجل الناخبين.

وقالت المفوضية في بيان صحافي تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه ان مركز ادخال البيانات التابع لها انهى دراسة وتحليل الاستمارات والارقام الخاصة بعملية تحديث سجل الناخبين التي بدأت في 15 تموز الماضي واستمرت 45 يوما في 550 مركزاً للتسجيل تم افتتاحها في عموم البلاد اضافة الى 15 مركزاً فرعياً للحالات الخاصة ولعمليات الحذف والاضافة او تسجيل المهجرين من اجل تمكينهم من التصويت الغيابي لصالح محافظاتهم الاصلية.

وبلغ عدد الذين اجروا عمليات التصحيح والحذف والاضافة وتسجيل المهجرين 442 الفاً و844 ناخباً من بينهم اكثر من 72 الف مهجر سجلت محافظات اقليم كردستان نسبة 60% منها وتمت اضافة 51 الف و527 ناخباً جديداً واجريت 59 الف و464 عملية تصحيح للبيانات و تم حذف اكثر من 4 الاف و500 ناخب بسبب الوفاة فيما بلغ عدد الشكاوى التي سجلت خلال عملية التسجيل200 شكوى خلال إجراءات التسجيل وسيتولى مجلس المفوضين النظر فيها على ضوء المعطيات الجديدة لقانون الانتخابات المزمع اقراره في مجلس النواب.

واضافت ان سجل الناخبين اعد وفقا لقاعدة البيانات الخاصة بالبطاقة التموينية وتم طبعه خارج العراق و ان نسبة دقة فيه تبلغ 95% في ضوء نتائج تسجيل الناخبين. تجدر الاشارة ان هذا السجل يضم اكثر من 17 مليون و500 الف ناخب عراقي يحق لهم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.