القدس: يجري حزب كاديما الوسطي الاربعاء انتخابات لاختيار رئيس جديد خلفا لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت المتورط في قضايا فساد، مما قد يترك ملف محادثات السلام في المنطقة عالقا. وسيواجه خلف اولمرت تحديا ثلاثيا: الحصول على تأييد غالبية برلمانية لحكومة جديدة، ومتابعة المفاوضات مع السلطة الفلسطينية وسوريا، وكذلك مواجهة التهديد الايراني النووي.

كما سيتعين عليه ان ينسي الراي العام نكسات رئيس الوزراء المنتهية ولايته المتتالية الذي تطالب الشرطة بتوجيه الاتهام اليه في قضاضا فساد بعد ان حمله تقرير مسؤولية اخفاقات الحرب في لبنان في العام 2006. وتبدو وزيرة الخارجية تسيبي ليفني المرجح فوزها في السباق لرئاسة الحزب، في موقع افضل من وزير الدفاع السابق شاوول موفاز لمواجهة الزعيم اليميني بنيامين نتانياهو في حال اجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

واشار استطلاع للرأي نشرته صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الجمعة الى حصول ليفني على 47% من نوايا التصويت مقابل 32% لموفاز وزير النقل حاليا. واعطاها استطلاع اخر نشرته صحيفة quot;معاريفquot; 46% من الاصوات مقابل 28% لموفاز. وللفصل بينهما سيشارك نحو سبعين الف عضو مسجل في الحزب الاربعاء في انتخابات تمهيدية هي الاولى لهذا التشكيل الذي اسسه ارييل شارون في تشرين الثاني/نوفمبر 2005.

ولانتخابه منذ الدورة الاولى يفترض ان يتجاوز الرئيس المقبل لكاديما عتبة ال40% من اصوات الناخبين المشاركين في التصويت والا سيجري تنظيم دورة ثانية في 29 ايلول/سبتمبر. وفي كل الاحوال فقد وعد ايهود اولمرت بالاستقالة من مهامه فور انتخاب رئيس جديد لكاديما. لكنه سيبقى على رأس حكومة انتقالية في انتظار تشكيل حكومة جديدة. وداخل حزب كاديما تعتبر ليفني (50 عاما) برغماتية، وهي التي قادت المفاوضات مع احمد قريع ممثل السلطة الفلسطينية في اطار استئناف الحوار الذي بدأ في انابوليس بالولايات المتحدة اواخر 2007 برعاية الرئيس الاميركي جورج بوش.

ورد موفاز (59 عاما) وهو من quot;الصقورquot; بان ذلك quot;مضيعة للوقتquot; وقال في حديث نشرته quot;يديعوت احرونوتquot; الجمعة انه في حال اصبح رئيسا للوزراء quot;سيستأنف عمليات التصفية ضد حماس وسيضرب البنى التحتية في غزة وسيحد من امدادات الوقود وسيقضي على مصادر تمويل الارهابquot;. وقالت ليفني للصحيفة نفسها انها ستتفاوض مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بشرط ان quot;تعترف باسرائيل وتنبذ الارهاب وتصادق على الاتفاقات المبرمةquot; مع الفلسطينيين، وهو امر يبدو ان حماس غير مستعدة لفعله.

وتختلف مواقف المرشحين لرئاسة حزب كاديما ايضا بخصوص الملف النووي الايراني. فبينما عبر موفاز علنا عن تأييده للخيار العسكري ضد ايران في حال مواصلة برنامجها النووي، دعت ليفني دوما الى تشديد العقوبات الاقتصادية مؤكدة في الوقت نفسه على quot;ان جميع الخيارات مطروحةquot;. وهناك مرشحان اخران يحتلان المرتبة الاخيرة في استطلاعات الرأي وهما مئير شتريت وزير الداخلية وافي ديشتر وزير الامن الداخلي. وبعد استقالة اولمرت سيعطي الرئيس شيمون بيريز مهلة 42 يوما لخلفه على رأس كاديما لتأمين غالبية برلمانية من 61 من اصل 120 نائبا في الكنيست.

وفي حال الفشل يمكن ان يوكل الرئيس هذه المهمة الى نائب اخر لتحقيق ذلك خلال مدة من 28 يوما. وان فشلت مرة اخرى هذه المحاولة يمكن ان يتقرر اجراء انتخابات مبكرة مطلع العام 2009، فيما تنتهي الولاية التشريعية الحالية مبدئيا اواخر العام 2010. وقد تسجل هذه الانتخابات عودة كبيرة لحزب الليكود بزعامة نتانياهو بحسب استطلاعات الراي.

ابرز المحطات منذ تسلم ايهود اولمرت رئاسة الحكومة في اسرائيل

في ما يلي ابرز الوقائع منذ تولي ايهود اولمرت رئاسة الحكومة بعيد قيام سلفه ارييل شارون بتأسيس حزب كاديما:

-- 2005 --

- 24 تشرين الثاني/نوفمبر : رئيس الوزراء ارييل شارون اسس حزب كاديما، بعد ان اعلن في 21 منه انشقاقه عن حزب ليكود اليميني لخوض الانتخابات التشريعية على رأس حزب وسطي.

-- 2006 --

- 4 كانون الثاني/يناير : نائب رئيس الوزراء ايهود اولمرت يتولى السلطة بالوكالة بعد دخول ارييل شارون المستشفى. وفي 16 من الشهر نفسه عين على رأس كاديما.

- 26 كانون الثاني/يناير : بعد فوز حماس في الانتخابات في الاراضي الفلسطينية، اسرائيل ترفض اي تفاوض مع الحركة الاسلامية.

- 28 اذار/مارس : كاديما يفوز في الانتخابات التشريعية.

- 4 ايار/مايو : حكومة ائتلافية برئاسة اولمرت تتولى مهامها.

- 28 حزيران/يونيو : هجوم اسرائيلي على قطاع غزة، وبعد ثلاثة ايام من ذلك خطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط. واعتقال نحو ستين مسؤولا من حماس.

- 12 تموز/يوليو : جبهة جديدة على الحدود الاسرائيلية اللبنانية بعد اسر حزب الله جندييين اسرائيليين. وخلال الحرب التي استمرت 34 يوما سقط 1200 قتيل في لبنان و160 في اسرائيل. وانتهت العمليات العسكرية في 14 تموز/يوليو.

- 8 ايلول/سبتمبر : رفع الحصار الاسرائيلي عن لبنان.

- الاول من تشرين الاول/اكتوبر : اسرائيل تسحب قواتها من جنوب لبنان (باستثناء قرية الغجر).

- 1-7 تشرين الثاني/نوفمبر : هجوم اسرائيلي على بيت حانون شمال قطاع غزة ومقتل 56 فلسطينيا.

- 26 الشهر نفسه : وقف اطلاق نار اسرائيلي فلسطيني مع انسحاب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة بعد خمسة اشهر من عمليات التوغل ومقتل 400 فلسطيني.

-- 2007 --

- 16 كانون الثاني/يناير : فتح تحقيق بحق اولمرت في فضحية مالية، فيما هو متهم في قضايا فساد.

- بداية ايار/مايو : ازمة سياسية بعد تقرير حول اخفاقات الحرب على لبنان.

- 13 حزيران/يونيو : انتخاب شيمون بيريز رئيسا لدولة اسرائيل خلفا لموشي كاتساف المتهم بعملية اغتصاب.

- 15 الشهر نفسه : حماس تفرض سيطرتها بالقوة على قطاع غزة.

- 6 ايلول/سبتمبر : الطيران الاسرائيلي يقصف موقعا في سوريا يشتبه بانه منشأة نووية.

- 19 الشهر نفسه : اسرائيل تعلن قطاع غزة quot;كيانا معادياquot;.

- 27 تشرين الثاني/نوفمبر : الاسرائيليون والفلسطينيون يتعهدون في انابوليس بالولايات المتحدة على بدء مفاوضات للتوصل الى تسوية سلمية قبل نهاية العام 2008.

-- 2008 --

- 9 الى 11 كانون الثاني/يناير : الرئيس الاميركي جورج بوش يقوم باول زيارة له الى اسرائييل.

- 17 الشهر نفسه : حصار اسرائيلي مطبق على قطاع غزة، وتهافت مئات الاف الفلسطينيين على الحدود المصرية.

- 30 كانون الثاني/يناير : التقرير النهائي حول الحرب على لبنان يؤكد ان الحرب كانت quot;اخفاقا كبيرا وخطيراquot; لاسرائيل مع تجنب تحميل اولمرت المسؤولية.

- 27 شباط/فبراير-3 اذار/مارس : عملية quot;الشتاء الحارquot; الاسرائيلية على قطاع غزة ومقتل اكثر من 120 فلسطينيا.

- 8 ايار/مايو : الاشتباه بتورط اولمرت في قضايا فساد ودعوات الى استقالته داخل فريقه.

- 21 ايار/مايو : الاعلان عن مفاوضات سلام غير مباشرة بين اسرائيل وسوريا.

- 17 حزيران/يونيو : اتفاق بين اسرائيل وحماس على تهدئة في قطاع غزة.

- 25 حزيران/يونيو : اولمرت ينقذ حكومته ويوافق على اجراء انتخابات تمهيدية داخل حزب كاديما.

- 16 تموز/يوليو : عملية تبادل اسرى وجثث بين اسرائيل وحزب الله، بينها جثتا الجنديين اللذين خطفها حزب الله في 2006.

- 30 تموز/يوليو : اولمرت يعلن انه لن يترشح الى انتخابات كاديما وانه سيتخلى عن مهامه بعد انتخاب رئيس لهذا الحزب.

- 25اب/اغسطس : اسرائيل تفرج عن 198 معتقلا فلسطينيا.

- 7 ايلول/سبتمبر : الشرطة الاسرائيلية توصي بتوجيه الاتهام الى ايهود اولمرت في قضيتي فساد.