تعلبايا-عين الحلوة: قتل شخص وجرح اثنان اخران مساء الاثنين باطلاق نار في بلدة تعلبايا بمحافظة البقاع اللبناني (شرق)، حسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام (حكومية). واشارت الوكالة الى ان quot;اشكالا وقع امام افران جورج في بلدة تعلبايا على الطريق الدولية، بين عدد من الشبان تطور الى اشتباك مسلح ما ادى الى مقتل شاب يدعى عبدالله العيتاويquot;.

ومن ناحيته، قال مسؤول امني لبناني لوكالة فرانس برس ان quot;عبد الله العيتاوي اصيب برصاصة بالرأس اطلقت من سيارة كانت تمر بالقرب منه حيث كان يتواجد مع مجموعة من الاشخاصquot; مضيفا ان شخصين اخرين اصيبا بجروح طفيفة اثر تبادل لاطلاق النار.

واوضحت الوكالة ان quot;الوضع توتر اثر ذلك بين بلدتي تعلبايا وسعد نايل وسجل انتشار للمسلحين في الطرق الداخلية لكلا البلدتين، فيما انتشرت عناصر من الجيش اللبناني في المنطقة وقطعت الطريق الدولية وتعمل على اعادة الوضع الى طبيعتهquot;.

واشار المسؤول الامني الى ان العيتاوي هو من انصار تيار المستقبل الذي يتزعمه النائب سعد الحريري، زعيم الاكثرية النيابية في مجلس النواب اللبناني. ويأتي هذا الحادث عشية استئناف جلسات الحوار الوطني الذي سيشارك فيه ابرز زعماء الاغلبية النيابية والاقلية التي يتزعمها حزب الله.

ثلاثة قتلى في اشتباكات بمخيم عين الحلوة

الى ذلك، قتل ناشطان اسلاميان واحد قادة حركة فتح في اشتباكات عنيفة اندلعت بعد ظهر الاثنين في مخيم عين الحلوة الفلسطيني بجنوب لبنان بين حركة فتح وعناصر مجموعة جند الشام، كما افاد مسؤولون فلسطينيون لوكالة فرانس برس.

وقال منير المقدح المسؤول في حركة فتح لفرانس برس ان احمد الحسن من جند الشام قتل في هذه المعارك واصيب اربعة اشخاص بجروح بينهم مدني.

وكان مصدر فلسطيني اعلن في وقت سابق للوكالة ان الاشتباكات التي استخدمت فيها الرشاشات والصواريخ وقذائف الار بي جي اندلعت اثر مقتل عنصر من مجموعة جند الشام برصاص احد المقربين من حركة فتح.

وكان مسلح قتل العنصر في جند الشام عصام البقاعي داخل محل للالبسة يملكه والده في المخيم فتوتر الوضع واندلعت الاشتباكات.

وافاد مراسل فرانس برس ان بعض القذائف سقطت في حي التعمير الواقع خارج المخيم دون ان توقع اصابات.

وفي المساء، قتل احد قادة فتح برصاص في المخيم. وقال مسؤول فلسطيني فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;محمد السعدي اصيب برصاص مجهول في مقهى داخل المخيمquot; مضيفا انه quot;قتل على الفورquot;.

واعلن مقدح ان ممثل منظمة التحرير الفلسطينية عباس زكي quot;ابلغ قيادة فتح بقراره تسليم المتهم بقتل البقاعي الى قوى الامن اللبنانيةquot;.

وعزز الجيش اللبناني انتشاره على مدخل مخيم عين الحلوة اكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان، قرب مدينة صيدا على بعد 45 كلم جنوب بيروت، فيما شوهد العشرات من المدنيين يفرون من مواقع الاشتباكات، كما افاد مراسل فرانس برس.

وعاد الهدوء الى المخيم في ساعة متأخرة من الليل ولكن الوضع لا يزال متوترا.

وافاد مسؤولون فلسطينيون ان الحادث الذي اطلق شرارة هذه الاشتباكات عبارة عن عمل ثأري اعقب اطلاق نار قبل عشرة ايام بين البقاعي وشخص مقرب من فتح.

وكان ثلاثة اشخاص قتلوا في اشتباكات في مخيم عين الحلوة بين مجموعة جند الشام الاسلامية وعناصر من القوة الامنية المشتركة الفلسطينية المكلفة ضبط امن المخيم في تموز/يوليو الماضي.

ويضم مخيم عين الحلوة حوالى 45 الف نسمة، وهو اكبر المخيمات الفلسطينية الاثني عشر في لبنان. وشهد المخيم في الاشهر المنصرمة مواجهات عدة بين فتح وجند الشام.