بكين: أقالت السلطات الصينية اربعة مسؤولين ومدير شركة في فضيحة بشأن مسحوق حليب مغشوش كان سببا في وفاة طفلين على الاقل. واصيب اكثر من 1250 طفلا بحصوات في الكلى واعياء بعد شرب المسحوق الذي يحتوي على مادة الميلامين الكيميائية المحظور استخدامها في المنتجات الغذائية.

وتعرضت الصين لسلسلة من الفضائح المرتبطة بأغذية سامة وغير آمنة ومنتجات اخرى خلال الاعوام الاخيرة. وفي عام 2004 توفى 13 رضيعا على الاقل بعد شرب مسحوق حليب مزيف لم يكن به اي قيم غذائية. وفي رد فعلها السريع على الفضيحة أقالت الحكومة اربعة مسؤولين في شيازونج عاصمة اقليم هيبي بشمال الصين ومقر سانلو جروب الشركة التي ارتبط اسمها في باديء الامر بمسحوق الحليب السام.

ولكن بعد اكتشاف شركات اخرى كبيرة تنتج مسحوق حليب يحوي مادة الميلامين فان الغضب المتزايد من حالات التسمم قد يصل لمستوى يصعب السيطرة عليه. وكشفت نتائج تحقيق حكومي اعلن يوم الثلاثاء انه من بين 109 شركات خضعت للتفتيش تبين ان 22 منها تنتج مسحوق حليب ملوثا بمادة الميلامين.

وكان المسؤولون الصينيون امروا الاسبوع الماضي بعمليات تفتيش في كافة انحاء البلاد لكل شركات انتاج مساحيق البان الاطفال فور تكشف فضائح سانلو جروب. والميلامين الذي يستخدم في صنع اللدائن وغيرها من المنتجات الصناعية غني بالنتروجين وهو عنصر كثيرا ما يستخدم في قياس مستويات البروتين ولذا يمكن استخدامه في اخفاء الحليب المخفف.